واقع تدريس آلة العود في المؤسسات التعليمية الموسيقية
مهند رسن مجبل
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/379-390الملخص
تعدُ آلة العود واحدة من أهم الالات الموسيقية الشعبية في العراق، فقد عرفت منذ عصور العراق القديم بشكلها واوتارها وطريقة العزف عليها من خلال الرقم الطينية، وبمرور الوقت لم تخل الساحة الفنية من عازفين ومدرسين للعود، الذين وان اختلفوا في طرق العزف والأداء التعبيري عليها، إلا أنهم قد اشتركوا في إظهار الآلة بأروع إمكاناتها وجماليتها الموسيقية، ولعل المهتم يتساءل عن طرائق تعلم العزف على هذه الآلة، فتنوعت طرائق التدريب بين الاجتهادات الشخصية من جهة والتدريس المنهجي في المؤسسات التعليمية من جهة ثانية، ولاسيما أنها قد حظيت باهتمام المؤسسات التعليمية، تلك التي لابد ان تنتهج استراتيجية مناسبة وعلمية تواكب مشروعات التربية العالمية في أساليب وطرائق التدريس الحديثة، بالاعتماد على المنهج والتدريسي ثم الطالب، ولأهمية هذا الجانب فلابد من الشروع في إعداد دراسة حول تلك الطرائق المتبعة في تدريس العزف على آلة العود في المؤسسات التعليمية الموسيقية التابعة إلى وزارة التربية ،والثقافة في محافظة بغداد.