بنائية النسق الصوتي في أداء الممثل المسرحي

يــاسين إسماعيل خلـف - فائـــــز طـــــــــــــه ســــــــالم

المؤلفون

  • Yaseen Ismael Khalaf College of Fine Arts. University of Baghdad
  • Faaiz Taha Sileem

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts96/45-62

الملخص

في مقدم علوم اللغة واللسانيات يأتي علـم العلامـات (- (- Semiology) ليتصدى إلى مستويات بناء اللغة وعلاماتها الصوتية، فضلا عن مستواها القواعدي( النحوي ، الصرفي ، والمعجمي ) ، الأمر الذي مكن الكثير من الدراسات اللغوية والأدبية والفنية ، ومنها فنون القول ، سيما النسق الصوتي للممثل المسرحي ، من حيث رصد وتحليل معطياته الجمالية ( فلسفية ، فنية )، وتعرف سبل بناء خطابه اللغوي( المنطوق ، وغير المنطوق)، سيما وأن عالم اللغة( سوسور- - Saussure) قـد أكد على أن علم اللغة ((-Linguistque-)) هو جزء من علم العلامات الذي يتقدم بصفة خاصة داخل علم المنطق وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس العام، وإن مايميز هذا العلم بوصفه الجمالي ، أنه يقوم على أساس دراسة ( الكفايات الأدائية ) فضلا عن (الكفايات اللغوية) مما يعزز من تجليات خطاب النص الدرامي للممثل المسرحي مما يساعده في تجاوز الوظائف النفعية للكلمة المنطوقة لصالح دلالتها الجمالية ، حيث يتشكل النسق الصوتي لخطابه المرسل في وحدة إجرائية تمنح المنطوق من الكلام زخم دلالي أكبر وأوسع من حدود معناه الظاهر ، بل يمكن أن يستغني الممثل عن الـنص الكلامي للخطاب ، بعلامة أو تعبير صوتي( لساني أو شبه لساني )، الأمر الذي يسمح بانشاء تابع صوتي أدائي يرتقي بمستوى خطاب النص الدرامي الى مستوى إبداعي جمالي تتصدر فيه المعان على المباني ، على أن هذا التصنيف المعرفي لايتعارض مع أن عملية التجسيد إنما تتشكل من تلاقي وتآلف مجموعة أنساق علامية (صوتية وحركية) أخرى تشير بدورها ضمن شبكة من العلاقات إلى دوال عناصر العرض في كل موحد .
وعبر سياحة معرفية إجرائية خلص البحث لأهم النتائج الآتية :
• النسق الصوتي للممثل يبدأ بوصفه آيقونة ثم يتحول إلى علامة تتجاوز العلاقات التقليدية للكلمة المنطوقة والتراكيب الصوتية التتابعية، وتسمح لعلاقات موجودة أصلاً في واقع البنى المستترة ، بالظهور في سياق جديد لم تتحقق فيه من قبل .
• العلامة الصوتية في الخطاب الجمالي للممثل تتشكل في تركيب متزامن وتحول دائم، تنتظم على وفق تنوع علاقاتها بمرجعها ( النص الدرامي ) .
• العلامة الصوتية نسق جمالي، وثمرة تبنين علاقاتها بما يجاورها من علامات علـى أساس تزامني وتتابعي تفرضه سياقات الموقف الدرامي والجمالي للعرض .
• يكتمل الخطاب اللغوي للممثل، ويكتسب خصوصيته الجمالية، في كونه نسق علامي مشفر بتعبيرات صوتية، تستند في بنيتها إلى توافق أنساق قواعديـة (كـفايـات لغوية لسانية) نحويــة، صرفيــة ، معجميــة ،صوتيــة ، وأنساق تعبيرية (كفـايات أدائـية شبه لسانية) تقنيات أدائية ، ومهارات صوتية تعبيرية.

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بنائية النسق الصوتي في أداء الممثل المسرحي: يــاسين إسماعيل خلـف - فائـــــز طـــــــــــــه ســــــــالم. (2020). الاكاديمي, 96, 45-62. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/45-62

تواريخ المنشور