استلهام لوحات طباعية من زخارف العمارة الشعبية في منطقة عسير
مريم محمد العمري
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/229-250الملخص
يهدف هذا البحث الى تحقيق احد دعائم رؤية المملكة العربية السعودية (2030) وذلك بالبحث عن مصادر جديدة مليئة بالإرث الشعبي المادي الذي لم يسبق دراسته من قبل، وسيتناول بالدراسة الزخارف الشعبية المحفورة على الأبواب والنوافذ في مركز بني عمرو بمحافظة النماص التابعة لمنطقة عسير وتحديدا قبيلة (بني رافع) قبل ان تندثر هذه الزخارف نظرا لهجران اهل المنطقة للعمارة القديمة وانبهارهم بالعمارة الحديثة ولذا وجب علي كأحد أبناء المنطقة توثيقها والمحافظة عليها وذلك من خلال دراستها وتحليلها وتصنيفها ومن ثم استلهام لوحات طباعية باستخدام تقنية جديدة من تقنيات الطبعة الفنية التي لاتزال غير معروفة في المملكة العربية السعودية على نطاق واسع وان كانت ليست بالجديدة خارج نطاق المملكة وهي تقنية المونوتايب (Monotype) وهذه التقنية معروفة بأنها فن الطبعة الواحدة والتي لا يمكن ان يؤخذ منها نسختان متماثلتان، وهي من التقنيات الطباعية المستحدثة وتتميز بثرائها الملمسي واللوني ، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للزخارف الشعبية بالمنطقة والمنهج التجريبي بتنفيذ خمس لوحات طباعية مستلهمة من الزخارف الشعبية بالمنطقة.