فاعلية انموذج التعلم البنائي في اكتساب طلاب معهد الفنون الجميلة لمهارات تحليل العمل الفني
اخلاص عبد القادر طاهر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/341-362الملخص
أنموذج التعلم البنائي أحد نماذج النظرية البنائية في التعلم، اذ تؤكد بشكل عام على الدور النشط للمتعلم أثناء التعلم،والمشاركة الفكرية والفعلية في الأنشطة المختلفة لمساعدة الطلبة في إكتساب مهارات تحليل الاعمال الفنية. ويهدف البحث الحالي الى تعرف فاعلية انموذج التعلم البنائي في اكتساب طلاب معهد الفنون الجميلة لمهارات( تحليل العمل الفني). ولتحقيق الهدف صاغت الباحثة الفرضية التالية: لا توجد فروق ذات دلالة احصائيةً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار المهاري لتحليل الاعمال الفنية قبلياً و بعدياً.
وتضمن الاطار النظري مفهوم البنائية والانموذج البنائي ومراحله كما عرضت الباحثة التذوق وتحليل العمل الفني وقد اعتمدت في اجراءاتها على المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة باختبارين (قبلي – بعدي), كونه اكثر المناهج ملاءمة لتحقيق هدف البحث الحالي. وتكون مجتمع البحث من طلاب معاهد الفنون الجميلة الذكور والبالغ اعدادهم (2264) للعام الدراسي 2019-2020. واختارت عينة البحث الاساسية: طلاب معهد فنون الجميلة المسائي- الرصافة الاولى, يبلغ عددهم(30) طالبا، حيث وقع الاختيار على طلبة المرحلة الخامسة - قسم التصميم, بعد اجراء القرعة العشوائية البسيطة وقامت بالاختبار المهاري القبلي للوقوف على مستويات الطلاب في مادة التذوق الفني تحليل اعمال فنية ومقارنة دراجاتها بدرجات الاختبار المهاري البعدي كما أعدت الباحثة استمارة لتقويم الأداء المهاري للطلاب في تنفيذهم لمتطلبات الاختبار المهاري تكونت من (10) فقرات حدد لها مقياس خماسي، وبذلك تصبح الدرجة الكلية التي يحصل عليها الطالب في تحليله للعمل الفني تساوي (50) درجة. وتم عرضها على الخبراء وفي ضوء ملاحظاتهم اصبحت صالحه للاستعمال وبعد ان تحقق الصدق والثبات لهما، تم تطبيقها على عينة البحث الاساسية. واستخدمت الوسائل الاحصائية, استعانت الباحثة بالحقيبة الاحصائية (spss) لمعالجة البيانات. وبعد تطبيق الاختبار المهاري اشارت النتائج الى ظهور فرق في متوسط درجات المجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي، وكان اتجاه هذا الفرق يشير الى الاختبار المهاري البعدي؛ وذلك بسبب التسلسل المتبع في تعلم الطلاب واكتسابهم لمهارات تحليل العمل الفني على وفق انموذج التعلم البنائي.
بناءً على النتائج التي ظهرت تستنتج الباحثة الاتي:
1-قدرة انموذج التعلم البنائي على اكساب المعلومات المعرفية في مادة التذوق الفني المقررة لطلاب المرحلة الخامسة.
2-ظهور قدرات وامكانيات لدى طلبة المرحلة الخامسة في تحليل العمل الفني بعد اكتسابهم لخطوات التحليل على وفق المنطلقات التحليلية للمنهج البنيوي.
واقترحت الباحثة إجراء الدراسات التالية:
1-إجراء دراسة مقارنة انموذج التعلم البنائي ونماذج اخرى للتعلم للوقوف على أيهم أكثر فاعلية في اكساب مهارات تحليل العمل الفني .
2-إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية وعلى وفق المناهج النقدية الحديثة الاخرى كالسيميائية والتداولية والتفكيكية.