تعبيرية التحوير في التكوينات الخطية

محمد راضي غضب-علي عبد الحسين محسن

المؤلفون

  • Mohammed radhy Ghadheb Ministry of Education / General Directorate of Education of Baghdad/ al-Karkh II
  • Ali Abdul Hussein Mohsen College of Fine Arts. University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts96/325-340

الملخص

إن المتتبع لفن الخط العربي يشخص بشكل دقيق ثلاثة أبعاد بارزة أطرت أبعاد هذا الفن، البعد الوظيفي والبعد الجمالي وآخرها البعد التعبيري، فهو فن لا يستنفد أغراضه الجمالية والدلالية لما يمتلكه من مقومات وخصائص تساعده على التشكل بأي هيأة يصممها الخطاط، ويعتبر البعد التعبيري من أهم تلك الأبعاد التي يمكن أن تدرس ضمن متغيرات متعددة أهمها دلالة النص والتنظيم المكاني والشكلي للدوال الخطية وقوة الفكرة التي ينبثق منها التكوين الخطي، وإن التكوين ذي الطابع التعبيري يبنى في ضوء خاصية التحوير وما يستبطن من أفكار ومفاهيم تشكل مرتكزاً اساساً لولادة البعد التعبيري، فالنص يعتبر نقطة الإنطلاق الأولى لولادة التكوين الخطي التعبيري على وفق الفكرة المنبثقة منه، لذلك فان موضوع التحوير وما ينتجه من تعبير جدير بالدراسة من هنا جاء موضوع البحث الموسوم بــ (تعبيرية التحوير في التكوينات الخطية).

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تعبيرية التحوير في التكوينات الخطية: محمد راضي غضب-علي عبد الحسين محسن. (2020). الاكاديمي, 96, 325-340. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/325-340

تواريخ المنشور