تمظهرات العزلة الاجتماعية في المسرح المعاصر- دراسة سوسيوجمالية
صميم حسب الله يحيى -نورس عادل هادي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/63-80الملخص
تعرض البحث إلى مفهوم العزلة الاجتماعية عن طريق تمظهرات ذلك المفهوم وإشتغالاته ضمن فضاء العرض المسرحي ، وتنوع التجارب الإخراجية التي أفاد الحقل المسرحي منها ، بوصفها معطيات معاصرة أسهمت في إنتاج خطاب مسرحي يشتبك مع مستويات متنوعة ومختلفة شكلا ومضموناً، وقد تكشف ذلك عبر فصول البحث التي تضمنت ، الفصل الأول (الإطار المنهجي ) ، الفصل الثاني (الإطار النظري ) والذي إشتمل على المبحث الأول ( تشكلات العزلة الاجتماعية) ، المبحث الثاني ( العزلة الاجتماعية في المسرح العالمي) ، وأسفر عن مؤشرات منها :
1- افرزت ما بعد الحداثة مقاربات فكرية افضت إلى التشكيك بالثوابت الاجتماعية والتي بدت مناقضة لما افرزته الحرب العالمية الثانية، الامر الذي دفع بالمخرج (انتونان ارتو) الى خلخلة الشكل المسرحي.
2- حققت الكنيسة تحولات رئيسة في شكل ومضمون فن المسرح عبر نقله من فضاءه الاجتماعي الذي يعتمد الفرجة إلى فن منعزل إجتماعياً.
وقد جاء الفصل الثالث متمثلاُ بإجراءات البحث ، الذي إختار الباحثان فيه مسرحية (فلانة) بوصفها إنموذجاً للبحث ، وصولا إلى الفصل الرابع وفيه النتائج والإستنتاجات ، والمصادر والمراجع و ملخص البحث باللغة الإنكليزية.