تمثلات المرأة في موضوعة الحرية (اوجين ديلاكروا- جواد سليم )

سهاد حسن مانع

المؤلفون

  • SUHAD HASSAN MANI

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts79/21-40

الملخص

ينطلق الفنان في نتاجه الابداعي الفني من خلال التمثل الى انتاج المفاهيم والتجارب، التي يستطيع الفنان فك شفراتها عن طريق اعادة بناءها وتحويلها الى موضوع ذهني وفق عمليتي التحليل والتركيب. فالفنان بحاجة الى الخبرة والتجربة لإنجاز العمل الفني, ولاستحداث التذوق الجمالي, وتحقيق غايات معينة تعود لذاتية الفنان, فتنوع التجارب الفنية ما بين آلية تمثل الشكل الانثوي والتعبير عن المضامين والرؤى التي تحمل خطابات الحرية على وفق سطوح ابداعية بصرية تجسد صورة المرأة, والخطابات الرئيسية التي اعتمدتها الطروحات الفنية للفنانين ، ومن الفنانين الذين اعتمدوا الشكل الانثوي واستدعاءها وتوظيفها في المنجز التشكيلي البصري هما (اوجين ديلاكروا وجواد سليم) واللذان يشكلان مادة البحث الحالي، حيث يتضمن البحث دراسة تحليلة مقارنة بين اعمال الفنانين (اوجين ديلاكروا وجواد سليم) بما يتعلق باستدعاء الشكل وتمثلات المرأة في أعمالهما. ضم البحث اربعة فصول, تناول الفصل الاول مشكلة البحث, واهمية البحث, وهدف البحث, وتحديد المصطلحات. وضم الفصل الثاني ثلاث مباحث مثلت الاطار النظري وهي (المبحث الاول: التمثل مفهوما),(المبحث الثاني:الاظهارات الفنية للتمثل),(المبحث الثالث: الحرية في ضوء الفكر المعاصر) كما تضمنت هذه المباحث على عناوين فرعية لإغناء البحث, هذا فضلا عن مؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة. اما الفصل الثالث المتمثل باجراءات البحث, تناول منهجية البحث, مجتمع البحث, حدود البحث, منهج التحليل, وتحليل العينات. اما الفصل الرابع فقد ضم النتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة, فضلا عن التوصيات, وقائمة بالمصادر والمراجع, وملخص باللغة الانكليزية

التنزيلات

منشور

2016-05-18

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تمثلات المرأة في موضوعة الحرية (اوجين ديلاكروا- جواد سليم ): سهاد حسن مانع. (2016). الاكاديمي, 79, 21-40. https://doi.org/10.35560/jcofarts79/21-40

تواريخ المنشور