بناء الشكل في القطع الموسيقية للشريــف محــي الديــن حيــــدر

المؤلفون

  • Mohammed A.Jabbar محمد عبد الرضا

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts89/339-356

الملخص

عمل الشريف محيي الدين حيدر على تأليف قطع موسيقية لآلة العود مختلفة عن الأشكال التقليدية المعروفة مثل (البشرف، والسماعي، واللونگا، وغيرها)، لكنها غير واضحة المعالم في بناء شكلها الموسيقي (Form)، وهذه الدراسة تعالج هذا الموضوع، وذلك بالكشف عن هيكلية بناء الشكل الموسيقي لهذه القطع.

     وتكمن أهمية البحث في انه يقدم دراسة علمية أكاديمية عن موضوع مهم وهو أشكال القطع الموسيقية وطريقة بنائها، إذ يساعد الطلبة والعازفين في دراسة الموسيقى العربية، بحال إقبالهم على التأليف على وفق أشكال موسيقاها الآلية.

     وقد تناول البحث في إطاره النظري مبحثين، هما (آلة العود بالعراق ودور الشريف محيي الدين حيدر في نهضتها الموسيقية)، و(الشكل في الموسيقى)، كما درس البحث عينات اختيرت بطريقة عشوائية مثلت المجتمع المتمثل بقطع الشريف محيي الدين الموسيقية، من خلال تحليلها بمعيار صمم لتحقيق هدف الدراسة، ليخلص إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، من أبرزها، ظهور أن أغلب قطع الشريف محيي الدين حيدر الموسيقية لآلة العود لا تخرج عن إطار الأشكال الغربية البسيطة المعروفة كالشكل الثلاثي (Ternary Form). كما أظهرت النتائج ابتعاد الشريف عن المقامات الشرقية التي تحتوي على ربع الدرجة الموسيقية، عند تأليف هذه القطع، اذ ركز على مقامات  النهاوند والعجم

التنزيلات

منشور

2018-09-03

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بناء الشكل في القطع الموسيقية للشريــف محــي الديــن حيــــدر. (2018). الاكاديمي, 89, 339-356. https://doi.org/10.35560/jcofarts89/339-356

تواريخ المنشور