واقع تصميم مطبوعات السياحة الدينية وسبل تطويرها العتبة العلوية أنموذجاً
صادق هاشم حسن الموسوي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts79/59-78الملخص
تعد السياحة واحدة من اهم موارد الدخل الاقتصادي الرئيسة للبلدان في العالم بحيث تشكل واردات السياحة لبعض البلدان مصدر دخل لا يستهان به من اجمالي مدخولات الدول. مما يجعل تلك البلدان , وتلك الدول مقصداً للزائرين , ومن هنا ينبغي الاهتمام بهذه الثرواة والأرث الحضاري الذي يميز البلدان الاسلامية بصورة عامة , والعراق بصورة خاصة فيجب ان توضع الدراسات التخصصية وفي جميع المجالات لتطوير هذا المجال من السياحة, وبالخصوص السياحة الدينية ليتحقق المرجو والمبتغى من تلك البحوث.ومن اهم سبل تطوير السياحة بصورة عامة والسياحة الدينية بصورة خاصة هو المطبوعات الاعلانية , والمهم بالنسبة لنا في هذا البحث هو الاعلان والمطبوع المتضمن موضوع البحث ( واقع تصميم مطبوعات السياحة الدينية وسبل تطويرها ).فحدد الباحث مشكلة بحثه بالتسائل التالي.هل صممت مطـبوعات السياحة الدينية في العتبة العلوية على وفق اسس وقواعد التصميم ؟.ثم تناول الباحث اهمية البحث من خلال ايجاد حالة الارتباط بين الاعلان والسياحة , فللإعلان تأثيرات فاعلة من خلال آليات خطابه أو ما تسمى بالوسائل التعبيرية المختلفة التي تقوم بتمرير رسالة للمتلقي "فالإعلان والمطبوعات لها دور كبير يطمح من خلاله تعريف الجمهور على موضوع معين يهتم به المصمم بناء على طلب من قبل مؤسسة ما او قد يكون المصمم هو من اوجد هذا البحث لاحساسه بان البحث يمكن ان يشكل البحث إطاراً معرفياً يعزز ويقوم الاعلان والمنشور الطباعي المستخدم في السياحة الدينية . وقد يسلط الضوء على الكثير من المتغيرات الداخلية والخارجية وما تشكله من تاثيرات في بنية تصميم الاعلان والمنشور الطباعي السياحي الديني.