التجريد والمبالغة الشكلية وانعكاسها في المنتج الصناعي
نور عباس حسين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts79/89-106الملخص
تتناول هذه الدراسة موضوع تشير معظم الدراسات التي تبحث في موضوعات الجمالية التصميمية والتي ,اعتادت الاشارة الى موضوعات القدرة التعبيرية بشكل عام دون الاشارة الى موضوع التجريد ونماذجه المعرفية والتطبيقية بشكل مستفيض خصوصاً واننا نلاحظ في الوقت الحالي توجه فلسفة التصميم والمؤسسات الصناعية الى تصميم النماذج التي يمكن ان تتصف بانها (غريبة) والتي تحمل طابع الغرائبية الشكلية . والابتعاد عن التصاميم التقليدية والتي اصبحت متكرره اوقديمة. وعلى هذا الاساس كان هدف البحث من هذه الدراسة تحديد فاعلية صيغ التجريد والمبالغة الشكلية وانعكاسها في تصميم المنتج الصناعية. اما حدود الدراسة فكانت منتجات شركة (samsung)المنتجة لسنة2012.واحتوت هذه الدراسة على خمس فصول تضمن اللفصل الاول اهمية البحث والحاجة الية فضلاًعن الى الشكلة البحث واهدافة وحدوده.اما الفصل الثاني فقد تضمن الدراسات السابقة والاطارالنظري والذي احتوى على مبحثين كان بعنوان الاول الاساليب الفنية الحديثة,والثاني مفهوم الشكل في المنتج الصناعي ومن ثم انتهى هذا الفصل بالمؤشرات.واشتمل الفصل الثالث على اجراءات البحث ومنهجيتة.اما الفصل الرابع فقد تضمن وصف وتحليل النماذج العينات بحسب استمارة محاورالتحليل.واخيراالفصل الخامس تضمن النتائج والاستنتاجات.