دور برامج التلفزيون في نشر ثقافة العنف لدى الأطفال دراسة ميدانية لتعرض الأطفال للقنوات التلفزيونية المتخصصة بالطفل
يوسف محمد حسين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts79/185-206الملخص
جاءت هذه الدراسة لمعرفة دور برامج التلفزيون في نشر ثقافة العنف لدى الطفل والوقوف ما لهذه البرامج ولا سيما أفلام الكارتون في التأثير على الطفل من سلوكيات وتصرفات وعادات مكتسبة؛ أذ يعد العنف ظاهرة عامة بين الناس؛ اذا يأتي دور وسائل الأعلام ولا سيما التلفزيون بفعل خصائصه وسماته وماله من تأثير كبير على مختلف الشرائح والفئات في المجتمع وبشكل خاص الأطفال عبر التعرض لبرامج من أفلام؛ اذا أثرت النتائج لهذا البحث بارتفاع نسبة المجموعتين من الأناث قياسياً للذكور؛ للتعرض لبرامج الطفل كما ان مساهمة الواقع الحياتي له دور كبير في اكتساب الطفل للسلوك العنفي وتجد ذلك بشكل فعلي عبر تقليد الأطفال للشخصيات الشريرة في أعمالها كذلك استخدام العنف في الشارع أو في البيت؛ أو حتى في المدرسة فضلا عن عدم الانصياع لأوامر الوالدين؛ كذلك أشرت الدراسة إلى ارتفاع الأثار السلبية (اجتماعيا) التي تتركها الأعمال والبرامج المدبلجة على الطفل كتكريس نمط الحياة الغربية من ملبس ومأكل وتصرف ونشر القيم الغريبة كالتحرر وعدم طاعة الوالدين. فضلاً عن الآثار النفسية كجعل الطفل متحجر القلب وتفاقم الخوف والهلع في نفسية الطفل؛ أما الآثار والأضرار البدنية المترتبة على الطفل تتمثل بإصطحاب الأرق للطفل والإخلال بنظام النوم مما يجعله يسهر لساعات طويلة.