توظيف تقانة الحاسوب (power point) لتنمية المهارات الفنية لطلبة التربية الفنية في مادة الالوان
اخلاص هاشم عودة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts79/207-224الملخص
أدت التطورات العلمية والتكنولوجية الى ظهور تغيرات في العملية التعليمية وطرائق تدريسها بصيغ حديثة تتناسب مع المستوى العقلي. مما دعا المؤسسات التربوية ومنها جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة الى حث الباحثين وتوجيههم الى على دراسة التطورات الحديثة في العملية التعليمية ومتابعتها من أجل تطويرها في الفنون الجميلة بعامة والتربية الفنية بخاصة كونها ذات اثر مهم في تحقيق الأهداف التربوية. ان الأساليب التربوية التعليمية الحديثة تتطلب جهوداً كثيفة ومتقدمة من أجل تنمية المهارات الفنية لدى الطلبة، وبذلك عملت الباحثة على توظيف تقانة الحاسوب (power point)لتنمية المهارات الفنية لطلبة التربية الفنية في مادة الالوان، وذلك عن طريق إعداد برامج تدريبية تربوية تقوم بمهمة تنمية المهارات الفنية لدى الطلبة. فتكون البحث من الفصل الاول الذي تضمن مشكلة البحثفقد اجرت الباحثة دراسة استطلاعية على عينة متكونة من (35) طالبا وطالبة ، وتعرفت الباحثة على مجموعة معوقات يعانيها الطلبة في مادة الالوان، ومنها بدأت مشكلة البحث عن طريق التساؤل الاتي:-- هل يمكن توظيف تقانة الحاسوب (Power point) لتنمية المهارات الفنية لطلبة التربية الفنية في مادة الالوان. وتضمن الفصل الاول الاهمية والاهداف والفرضيات والحدود وتعريف المصطلحات اما الفصل الثاني فتضمن اربعة مباحث، فالمبحث الاول دور تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية. والمبحث الثاني الحاسوب مصدر من مصادر التعلم، والمبحث الثالث المهارة والمبحث الرابع الالوان،بينما تضمن الفصل الثالث منهجية البحث واجراءاته، اما الفصل الرابع فتضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. ثم ذكرت الباحثة البرنامج التدريبي فالمصادر والمراجع.