جماليات توظيف المؤثر الصوتي الرقمي في أفلام الرسوم المتحركة
سامر طه سالم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/225-240الملخص
عمقت التقنيات الرقمية عند دخولها الى عالم الانتاج السينمائي مع قدرة الوسيط السينماتوغرافي في تنفيذ شتى الموضوعات وبدقة كبيرة. اذ شمل التطور جميع مفاصل ومراحل انتاج الفيلم السينمائي سواء أكان فيلم روائي او فيلم رسوم متحركة. لذا كانت عملية صناعة الفيلم بطريقة التقنيات الرقمية تعبر عن روح العصر والتطور الذي وصلت اليه البشرية، ان عمل التقنيات الرقمية هو من اثار الباحث في تحديد موضوعة البحث التي تجمع ما بين المؤثرات الصوتية الرقمية وافلام الرسوم المتحركة تحت عنوان: (جماليات توظيف المؤثر الصوتي الرقمي في افلام الرسوم المتحركة).
اذ قام الباحث بتقسيم بحث على خمسة فصول جاءت على النحو الاتي:
(الاطار المنهجي): وتضمن مشكلة البحث، والتي كانت في التساؤل الاتي: جماليات توظيف المؤثر الصوتي الرقمي في افلام الرسوم المتحركة؟ وأهمية البحث والحاجة اليه، وأهداف البحث، وحدوده، وتحديد المصطلحات.
(الاطار النظري): والذي أشتمل على مبحثين وعلى النحو الآتي:
المبحث الأول:- المؤثرات الصوتية الرقمية: مدخل تاريخي :والتي شملت كل ما يخص المؤثرات الصوتية نشأتها وطرائق توظيفها وتطورها التكنولوجي على وفق الاساليب المستخدمة في بنية المؤثر الصوتي. والمبحث الثاني:- بناء الدرامي الافلام الرسوم المتحركة: والتي اشتملت البناء الدرامي لافلام الرسوم المتحركة. ثم توصل الباحث الى عدد من المؤشرات التي تمثل نتائج الاطار النظري.
(اجراءات البحث):- والذي أحتوى على منهج البحث ومجتمع البحث وعينة البحث وادوات التحليل وكذلك صدق العينة.
(تحليل العينة): وقام الباحث بتحليل العينة القصدية وهي فيلم الرسوم المتحركة (وول اي). اخراج اندرو ستانتون.
(النتائج والاستنتاجات): وتضمن ابراز النتائج التي توصلها اليها البحث وهي:
شكل المؤثرات الصوتية الرقمية اضافة جمالية واضحة في افلام الرسوم المتحركة من خلال التعبير عن البيئة المكانية بتفاصيلها الدقيقة كافة. كما ظهر في فيلم (وول - اي)
ثم قام الباحث بكتابة الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. وختم البحث بقائمة المصادر والملاحق