لغة جسد الممثل ودلالاته في العرض المسرحي العراقي
نوار علي محمد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/91-108الملخص
لقد مر العرض المسرحي بالكثير من المتغيرات وكان الممثل هو العنصر الاهم في كل العروض المسرحية منذ الانطلاقة الاولى لفن التمثيل لدى الاغريق حتى يومنا هذا مر الممثل بالكثير من المراحل التي وظفت ادواته وبصور مختلفة كان للجسد في المسرح اهمية بالغة فهو العنصر المادي المحسوس الذي يخلق التواصل بين الممثل والجمهور في العرض المسرحي كان لجسد الممثل لغة خاصة فهي التي تحمل دلالات مختلفة تختلف التواصل بين الممثل والجمهور في العرض المسرحي فهي تحمل دلالات مختلفة تخلق التواصل مع الجمهور ويمكن فك الشفرات من قبل الجمهور لذلك الجسد ولغة القطرية لهذا وجد الباحث التوافق والاختلاف في تلك اللغة لذلك كان عنوان البحث هو لغة جسد الممثل ودلالاته في العروض المسرحي العراقي لقد تضمن البحث اربعة محاور هي: (الاطار المنهجي) والذي تكون من مشكلة البحث والحاجة اليه واهمية البحث واهداف البحث ثم تحديد مصطلحات البحث.
اما (الاطار النظري) فتضمن مبحثين هما: المبحث الاول: الجسد ولغته ومرجعياتها وتطوراتها. والمبحث الثاني لغة الجسد في اداء الممثل المسرحي.
ثم اجراءات البحث والذي تضمن مجتمع البحث ومنهج البحث وعينه البحث وادوات البحث وتحليل عينة واحدة وهي مسرحية (عربانة) وختم بالنتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات وقائمة المصادر والمراجع والملخص باللغة الانكليزية.