سيمياء الإنشاء البصري في العرض المسرحي العراقي المعاصر
اسيل ليث احمد-عبد الرحمن داخل احمد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts99/169-180الملخص
لقد شهد الحقل المسرحي تطوراً كبيراً شمل الجانب الدلالي والجانب الشكلي، باعتبار التجربة المسرحية مرت بفترة طويلة بالوصف وهيمنة الأدبية وسطوة اللسانيات، بهذا انفتحت التجربة المسرحية على العديد من الاشتغالات والاستخدامات العالية الجودة في تكوين وانشاء المنظومة البصرية، وكان للسيمياء دوراً في تقديم اشكال وهيئات علامية متحولة ومتولدة في فضاء العرض المسرحي. بهذا تعد العناصر (الازياء- الديكور - المكياج – الاضاءة - الممثل) عناصر لها سمات وهيئات علامية تكوّن بمجموعها وحدة سيميائية متكاملة تضم كل الأنساق في الفضاء السينوغرافي. وقد حدد الباحثان السيمياء لما لها من دور في تعزيز كثافة الفضاء وانتاج العديد من الدلالات. ولغرض الوصول الى هدف البحث عمل الباحثان على تقسيم البحث الى الاطار المنهجي وتضمن مشكلة البحث التي حُددت بالتساؤل الآتي:- سيمياء الانشاء البصري في العرض المسرحي العراقي المعاصر، وتضمن كذلك هدف البحث وحدوده وتحديد أبرز المصطلحات.
فيما تناول الباحثان الاطار النظري بثلاث مباحث:- المبحث الاول بعنوان سيمياء المنظومة البصرية، والمبحث الثاني العلامة، وخصص المبحث الثالث للإنشاء البصري، وكذلك حُددت ابرز مؤشرات الاطار النظري. واختار الباحثان مسرحية (بوابة سبعة) عينة البحث، وتضمن البحث ابرز النتائج والاستنتاجات التي ساهمت في بلورة الإنشاء من منطلق سيميائي والتي نذكر منها الاستنتاج الآتي:- ساهمت اجراءات وسمات السيمياء في فتح آفاق جديدة لعناصر المنظومة البصرية بإزاء دور (العلامة والأيقونة والرمز) في اظهار وتعزيز كثافة الفضاء السينوغرافي للعرض المسرحي العراقي المعاصر