المعالجات الإنثروبومترية للوحدات الدراسية المستخدمة في المراحل الابتدائية
ضفاف غازي عباس -سهى علي حسين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts98/255-270الملخص
البحث الموسوم (المعالجات الانثروبومترية للوحدات الدراسية المستخدمة في المراحل الابتدائية) سلّط الضوء على الكشف عن العلاقة بين قياسات ابعاد وحدات الجلوس المدرسية والقياسات الانثروبومترية المختلفة للطلبة، وتجسدت مشكلة البحث بالسؤال الآتي: ما هي المعالجات الانثروبومترية المستخدمة في تصميم الوحدات الدراسية للمراحل الابتدائية؟ يهدف الى تحديد ايجاد معالجات تصميمية للمتغيرات الانثروبومترية للوحدات الدراسية المستخدمة في المراحل الابتدائية، وذلك لكون وحدات الجلوس تعمل على الحفاظ على صحة الطلبة وسلامتهم من خلال توفير الية تجليس مثالية تتوائم مع المتغيرات الانثروبومترية لديهم بما يعزز جوانب الراحة والسلامة والتركيز في اهم مؤسسة تعليمية وتربوية يقضي فيها الطالب نصف وقته الا وهي المدراس، واعتمد المنهج الوصفي في عملية تحليل العينات التي مثلت نسبة (33، 3%) من مجتمع البحث. وافرزت النتائج ان العمليات التصميمية في التكوينات الشكلية لوحدات الجلوس المدرسية عدم ملائمتها مع الابعاد الانثروبومترية في هيئة مقعد الجلوس(عمق المقعد) وبنسبة 100% في النماذج(1-2) وما نتج عنه من عدم الراحة وضعف في الاداء، أفتقار وحدات الجلوس المدرسية لتوظيف مساند الظهر ادى الى ضعف الفاعلية الوظيفية وافتقاره الى مستوى السلامة والامان للطالب في النماذج الثلاث وبنسبة 100%، وخرجت الدراسة باستنتاجات أهمهاتسهم المعرفة المسبقة بالقياسية الانثروبومترية للطالب من قبل المصمم في تفعيل الجانب الأدائي (الوظيفي والشكلي) لتحقيق سمة التكامل للطالب ووحدات الجلوس المدرسية