المتحول التقني في البوب ارت (دراسة في تقنيات الاظهار)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/5-22الملخص
الفن الشعبي حركة فنية ظهرت في منتصف الخمسينيات في بريطانيا بالتوازي مع ظهورها في امريكا. وكانت مرتبطة بالواقع الاجتماعي المعاصر واهم ما يميز هذا الفن الوسائل الاكثر تداولاً والاقل جمالية والاكثر زعقاً في مجال الاعلام، اي العودة الى الصورة المستخدمة في وسائل الاعلام والصحافة والمجلات والتلفزيون والصورة التي تعكس واقع الفنان الحيادي، وقد تضمن هذا البحث الاطار المنهجي المتمثل بمشكلة البحث التي تجلت عن البوب ارت كرؤية تجريبية جديدة التي ظهرت في القرن العشرين واهمية البحث واهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات، اما الاطار النظري فتناولت فيه التطور التكنولوجي وعلاقته بتحول الوسائط في الفن من الحداثة الى ما بعد الحداثة والفعل التقني والميديا وثقافة المستهلك في الفن الشعبي، فضلاً عن اجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث والعينة واداة البحث وتحليل العينات ونتائج واستنتاجات التي توصل اليها الباحثان ومنها:
1-يعد فن البوب ارت رد فعل للمفاهيم المهنية من حيث الامتداد بدلالة العناصر الاكثر شيوعاً كما في عينات جاسبر جونز.
2-التأكيد على مبدأ التجميع في العمل الفني.