القيم الإتصالية للإيحاء البصري في الاعلان التلفزيوني
علاء جاسب عجيل-سارة سالم مهدي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts99/75-96الملخص
يقدم هذا البحث "القيم الاتصالية للإيحاء البصري في الاعلان التلفزيوني" وصفا دقيقا لعملية ايصال الرسالة الاتصالية عن طريق توظيف الايحاء البصري في الاعلانات التلفزيونية فقد تضمن البحث اربعة فصول تضمن الفصل الاول مشكلة البحث التي تلخصت بالسؤال التالي: _ ماهي القيم الاتصالية المتحققة في الإعلان التلفزيوني والتي تنتج ايحاءات بصرية تثير الغرابة والشد البصري في الاعلان ؟ كما تلخصت اهمية البحث بإفادته الباحثين والدارسين في مجال اخراج الاعلانات التلفزيونية والايحاء البصري احد المنافذ الرئيسية لبناء الاعلان، يفيد المؤسسات والجهات ذات العلاقة ودوره في تعزيز القيمة الاتصالية،ويساهم في تطوير الرؤى الفكرية والمنهجية في مواكبة التطور، كما تحدد هدف البحث في الكشف عن القيم االتصالية للايحاء البصري ودوره في الاعلان التلفزيوني، كما وضعت الباحثة حدودا مكانية تمثلت في دراسة استبيان لطلاب المرحلة الثالثة مسائي قسم تقنيات الاعلان / كلية الفنون التطبيقية، اما الحد الزماني تمثل بالفترة 2018_2019، اما الحدود الموضوعية (القيم الاتصالية للايحاء البصري في الاعلان التلفزيوني). وتمثل الفصل الثاني بالاطار النظري وقد اشتمل على مبحثين، المبحث الاول (القيم الاتصالية في الاعلان التلفزيوني) والمبحث الثاني (الايحاء البصري في الاعلان التلفزيوني)، وفي الفصل الثالث (اجراءات البحث) فقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي وقد تمثل مجتمع البحث من المتلقين من طلبة كلية الفنون التطبيقية لقسم تقنيات الاعلان المرحلة الثالثة للدراسة المسائية والبالغ عددهم (100) طالب وطالبة جاء اختيارهم لانهم متلقين وفي الوقت ذاته يدرسون الاعلانات التلفزيونية تم اختيار عينة بنسبة (50%) من المجتمع الاصلي وقد اسعملت الباحثة اداة للدراسة تمثلت باستمارة الاستبيان، وقد تضمن الفصل الرابع نتائج البحث، اذ ان النتائج اظهرت ان غالبية افراد العينة يرون ان هذه الاعلانات التي عرضت عليهم يجدون فيها القيم الاتصالية للايحاء البصري وقد بلغت نسبتهم 58% من اجمالي العينة