تبادلية تحول العلامة بين العالمية والمحلية في المسرح العراقي عرض روميو وجولييت في بغداد –انموذجاً –
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/95-108الملخص
يتناول البحث التبادل في العلامة المتحولة من العالمية الى المحلية في العرض المسرحي من خلال المعالجة الاخراجية في انتاج رسالة وخطاب فني تواصلي واضعاً عملية قراءة الخطاب والتعرف عليه من خلال مراعاة الاختلاف الثقافي والعادات والطقوس المحلية الخاصة في كل بلد , منطقة او اقليم ويبداء البحث في تحديد ، مشكلة البحث وتمحورت في الإجابة عن التساؤل الآتي : ما الاشتراطات الخاصة بالعلامه من حيث تحولها بين العالمية والمحلية في القراءة الاخراجية ؟
ومن ثم أهمية البحث لتحديد الاشتراطات والاليات المستخدمة في متابعة العلامة من حيث تبادليتها وتحولها بين العالمية والمحلية في العرض المسرحي العراقي.
وبالتوقف عند حدود البحث الموضوعية في تناول عرض مسرحي والذي وظف العلامة وتحولاتها وتبادلية تلك التحولات كعرض في عام (2012) ومن ثم تعريف المصطلحات والتعريف الاجرائي.
وبعدهاالإطار النظري ، وقسم الى مبحثين ، يستعرض المبحث الاول : مفهوم العلامة وماهيتها وتحولها . وطريقة الاشتغال والتبادل العلاماتي بين ثقافة واخرى وجاء المبحث الثاني : الاشتغال الجمالي لتبادلية تحول العلامة في القراءة الاخراجية. وما هو التأثير الذي تتركه العلامة المتحولة بين العالمية والمحلية على المتلقي. ومن خلال الاطار النظري توصل الباحث الى عدد من المؤشرات التي طبقها على العينة المختارة من خلال اجراءات البحث فقد اشتمل على اجراءات البحث على مجتمع البحث وحدوده واخذ نموذج لعينة منتخبة من مجتمع البحث ليرى امكانية اشتغال مؤشرات الاطار النظري على هذه العينة المتكونة من نموذج واحد هو مسرحية (روميو وجولييت في بغداد) وفي نهاية البحث توصل الباحثان الى النتائج ومنها ان العرض المسرحي عبارة عن توظيف ما يمكن توظيفه من فنون وثقافات وعلوم وتقنيات حديثة عالمية او محلية من اجل انتاج خطاب يعتمد على التناغم بين الفكر والشكل لانتاج مضمون ذات طابع متفرد مراعين فيه الثقافة المحلية لكل منطقة وكيفية تكييف النصوص والعروض العالمية للتحولات والتبادلات العلاماتية التي تلائم تلك الثقافة من اجل خلق اكبر تاثير ممكن على المتلقي وبعدها الاستنتاجات والتوصيات والمصادر