الثابت والمتغير في موسيقى العروض المسرحية لقسم التربية الفنية

مروة شاكر رضا الشيباني

المؤلفون

  • Marwah Shakir Ridha كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts99/253-272

الملخص

تهتم هذه الدراسة في موضوع الثابت والمتغير ضمن الظاهرة الفنية المسرحية وتحديداً الموسيقى المصاحبة لتلك الحركات والمشاهد والفكرة الممسرحة ، التي تترجم البيئات العراقية (الجادّة منها)، وتحاول الباحثة هنا تحديد تلك التغييرات والثوابت وعرضها كدراسة علمية منهجية لخدمة المؤسسات الثقافية والعلمية، والمساهمة في توطينها فكرياً، وزجها الى البيئات الاكاديمية التي تعتمد على دراسة الروابط الفنية فيما بين العلم المسرحي والموسيقي، فنحن نجد أن هذه الدراسة التي تتناول موضوع (الثابت والمتغير في موسيقى العروض المسرحة لقسم التربية الفنية)، والتي ستتناول أحدى المسرحيات التي تم عرضها في كلية الفنون الجميلة، قسم التربية الفنية، كنموذج خاضع للتحليل المنهجي، بما يتلاءم مع موضوع الدراسة والتقصي في جميع حيثياته، حيث اعتمدت الباحثة (المنهج الوصفي) الذي يقوم على تحليل ونقد الظواهر الموسيقية، للوصول الى تحقيق هدف البحث، على اساس مناقشة الحقائق والآراء حول موضوع الثابت والمتغير في الموسيقى المتركبة على فكرة المسرحية، فقد شمل البحث أربعة فصول، تضمن الفصل الأول، الإطار المنهجي للبحث، متمثلاً بمشكلة وأهمية وهدف البحث. وفي الفصل الثاني، الإطار النظري المتمثل بالموضوعات الآتية: (لمحة تاريخية للموسيقى مع المسرح، أهمية الموسيقى في المسرح، أسباب الثابت والمتغير في موسيقى المسرح، موسيقى العروض المسرحية في قسم التربية الفنية)، وأشتمل الفصل الثالث منهجية البحث، والتحليل. أما الفصل الرابع فقد ضم النتائج والاستنتاجات، ثم وضع عدداً من التوصيات والمقترحات وأخيراً قائمة المصادر.

التنزيلات

منشور

2021-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الثابت والمتغير في موسيقى العروض المسرحية لقسم التربية الفنية: مروة شاكر رضا الشيباني. (2021). الاكاديمي, 99, 253-272. https://doi.org/10.35560/jcofarts99/253-272

تواريخ المنشور

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين