التقنيات التصميمية في ترويج الإعلان للمنتوج الوطني

وسام عبد الامير كريم المالكي

المؤلفون

  • Wisam Abd AL Ameer Kareem كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts99/427-440

الملخص

يعنى البحث الحالي بدراسة المتغيرات في عملية الترويج و المؤثرة في بنية تصميم الاعلان ، إذ ان العملية التصميمية والبنائية المنجزة تخضع للكثير من المتغيرات، سواء كانت هذه المتغيرات فكرية او تقنية، داخلية او خارجية ،وقد تتداخل هذه المتغيرات للحصول على نظام شامل للتكوين الفني، اذ ان أي تصميم يصل في مضمونه الى اقصى مستويات الاتقان فانه يرتبط بمدى مراعاته واقترابه من هذه المتغيرات، لذلك نجد انعكاساتها راسخة في ذهن الفرد، لاسيما الفنان المصمم الذي يتاثر بكل ما يحيط به مكونا بذلك نظما معرفية متجاوبة ومتناغمة مع هذه المتغيرات فتنعكس على ادراكه ومن ثم ادائه فيتاثر ويؤثر بباقي انساق بنية التصميم. وكان هذا دافعاً لدى الباحث للوقوف عند مشكلة البحث واجرائه للداراسة الحالية من خلال التسأل الاتي: ماهو دور التقنيات التصميمية في ترويج الاعلان للمنتوج الوطني؟
كما استعرض الباحث في الاطار النظري الذي تضمن: المبحث الاول: مفهوم التقنية التصميمية. المبحث الثاني: الترويج والدعاية التسويقية. المبحث الثالث- العناصر التيبوغرافيكية في التصميم الاعلاني.
الاجراءات البحثية اذ تم تحديد وحدة التحليل وتمثل ذلك في اعتبار كل اعلان وحدة تحليل كونها تحمل فكرة اتصالية متكاملة يمكن استقاء الافكار منها عن طريق التحليل. وبذلك فان عملية التحليل التي يهدف بها الباحث الى استخلاص الافكار التي تحملها الاعلانات (العينات) فحسب بل افاد في الكشف عن المتغيرات ومدى تاثيرها في بنية التصميم

التنزيلات

منشور

2021-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التقنيات التصميمية في ترويج الإعلان للمنتوج الوطني: وسام عبد الامير كريم المالكي. (2021). الاكاديمي, 99, 427-440. https://doi.org/10.35560/jcofarts99/427-440

تواريخ المنشور