الاشتغال الدلالي للمكان في الفيلم الأسطوري
حيدر وسم صالح
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts99/97-112الملخص
يُعد المكان من العناصر الفنية المهمة في الفيلم والذي من خلاله تدور الأحداث في مختلف الفنون والآداب وبانعدامه لا يوجد من يثور الأحداث، فالمكان ضروري للأشياء التي نميزها, والحقيقة الأولى في السينما هي المكان والتي لا يمكن الاستغناء عنها على مستوى الفيلم أو على مستوى المشهد أو اللقطة السينمائية التي لا يمكن تفريغها من محتواها المكاني . فالشخصيات تظل دوما موجودة في مكان شاغلة حيزاً منه، ومع ذلك فهو ليس مجرد الوعاء الحاوي للحدث سينمائيا، ويرى الباحث أهمية أن يتم الكشف عنها ورصدها في هذا البحث الذي قسم إلى أربعة فصول كانت على النحو الآتي: (الإطار المنهجي) الذي ضم مشكلة البحث التي تبلورت بالسؤال المعرفي (ما هي الإشتغالات الدلالية للمكان في الفيلم الإسطوري؟)، ثم هدف البحث في الكشف عن الإشتغال الدلالي للمكان في الفيلم الإسطوري ، وقد تحدد بالحدود الزمنية (2010) ومكانياً الفيلم الإسطوري في السينما الأمريكية ، فضلا عن التعريفات الإجرائية لمصطلحات البحث. أما (الإطار النظري) فقد قسم إلى مبحثين، الأول بعنوان (دلالات المكان في الفيلم السينمائي)، والثاني بعنوان (الإسطورة والسينما)، وصولاً إلى أهم مؤشرات الإطار النظري، أما (إجراءات البحث) والذي تناول (منهج البحث، مجتمع البحث، أداة البحث، وحدة التحليل، عينة البحث)، و(النتائج والاستنتاجات) خصص هذا الفصل لمناقشة نتائج دراسة العينة والتوصل إلى أهم الإستنتاجات وختم الباحث دراسته بقائمة المصادر.