خصائص البيئة في الخزف العراقي والإيراني المعاصر أنموذجا دراسة مقارنة (سعد شاكر - محمد مهدي )
قحطان عدنان محمود
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts98/163-178الملخص
ان للخزف العراقي والايراني دورا مهما في مساحة الخزف العالمي المعاصر، وان كانت المؤثرات التي اوجدت تلك الصياغات، لذا يفترض الباحث ان هنالك علاقة بين الخزاف وبيئته ضمن بيئة العراق وبيئة ايران التي تتشابه حينا وتفترق حينا اخر ، ومن هنا وجد الباحث نفسه امام، عدد من التساؤلات:-
1)ما مدى استلهام البيئة من قبل الخزافين العراقيين مقارنة بالخزافين الايرانيين ؟
2)هل استلهم الخزف العراقي والايراني مفردات البيئة واقعيا ام كانت استعارات محورة؟
اذ يهدف البحث الحالي الى: (تعرف الخصائص البيئية المؤثرة في الخزف العراقي والايراني المعاصر).
اذ شمل مجتمع البحث مجموعتين من اعمال الفن الخاضعة للدراسة، الأول مجتمع البحث العراقي من الأعمال الخزفية المعاصرة للفنان سعد شاكر انموذجا، أما المجموعة الثانية المتضمنة مجتمع البحث الإيراني من الأعمال الخزفية للفنان محمد مهدي انوشقر الإيراني انموذجا، وقد قام الباحث بتحليل عينتين من اعمال الخزافين وقد استخرج الباحث بمجموعة من النتائج اهمها:
1) تمكن الفنان العراق المعاصر بفعل التقصي والتجريب من تأسيس معطيات جمالية فنية عن طريق استلهامه الموروث الحضاري بروحية وأسلوب معاصر كما في النموذج (1).
2)غنى الموروث الحضاري كان واضحا في منجز الفني العراقي للقدم الحضارة العراقية مع قصور في الجانب الايراني كما في نموذج (1).