المفاهيم الفكرية لنظرية الشك في تصميم المنتج الصناعي
مصعب حسن عبد-شيماء عبد الجبار
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts99/403-426الملخص
يشغل التصميم الصناعي مكانة مهمة في أوجه نشاط الحياة العامة والخاصة معاً،لاحتوائه على مجموعة مؤسسات متفاعلة منتجة ومتداخلة,وهذا ما اكد عليه ديكارت الذي كان له الفضل في إرساء منهج الشك على أسس سليمة فبين اننا لكي نبحث عن الحقيقة ينبغي ان نشك في كل ما يصادفنا من أشياء ولو مرة واحدة في حياتنا, لا سيما خيارتنا في البحث العلمي والتصميم والنتاج الصناعي, وانطلاقا من الإرث المعرفي للمفاهيم الفكرية التي ترتقي لمستويات الأداء الوظيفي والجمالي والبيئي تتبين أهمية نظرية الشك,وتكمن مشكلة البحث وفق التساؤل التالي:
هل ان مبادئ نظرية الشك تمكن المصمم الصناعي من إعادة صياغة الفكرة التصميمية جماليا ووظيفيا؟ ويهدف البحث الى إيجاد علاقة لمفاهيم نظرية الشك بالقيم الفكرية للمصمم الصناعي,وكان هذا ابرز ما اشتمل عليه الفصل الأول أما الفصل الثاني فقد احتوى على مبحثان كان الأول بعنوان نظرية الشك مفاهميا,وعني المبحث الثاني بموضوع توجهات الشك الديكارتي وانعكاساته على المصمم و المنتج الصناعي,وفي الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث حيث تم اتخاذ طريقة تحليل المحتوى من اجل تحقيق أهداف البحث وشمل مجتمع البحث منتجات(سيارة عائمة-هاتف سوار-هاتف خاتم)المصنعة في المانيا,وتم التوصل في الفصل الرابع لاهم النتائج وهي:
1.ان علاقة الشك الديكارتي بالقيم التقنية ينم عن تصورات مجسمة للمنتجات عائمة من عالم الخيال والوهم والفانتازيا .
2.تعد اشكالية الملائمة الوظيفية من الاعتبارات الأساسية التي تؤخذ في تصميم المنتج الصناعي, ووفق النتائج فقد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :
1.افتقرت المنتجات الى القدرة على المنافسة مع المنتجات المماثلة في التركيز على الجانب الجمالي من جانب اما الادائي كبديل جزئي في بنية تصميم المنتج .
2.تعد خوارزميات التشفير الرياضية، اهم أنظمة معالجة الشك في النظام التصميمي