المنظور المعرفي للإحماء في التدريب الصوتي

المؤلفون

  • Lubna Abd Alghafour Taha لبنى عبد الغفور طه حمد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts89/387-400

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تعرف عن أساليب المتبعة من قبل مدرسين المواد (الكورال، تربية الصوت، مجاميع الغناء) والمستخدمة للإحماء في التدريب الصوتي. في قسم الموسيقى لكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد. وكانت حدود هذا البحث للسنة الدراسية (2017-2018). تم الشرح في الإطار النظري عن أنواع الإحماء تضمن المبحث الأول إحماء الجسد فيما يتعلق بالاسترخاء ،اعتدال الجسم ، تدوير الرأس، تمرين اللسان، فتح الفم ، حركات قناع الوجه، التثاؤب.

والمبحث الثاني إحماء الصوت تمارين إحماء الصوت عن طريق سلالم مختلفة (الدياتونك والكروماتك)، وأكوردات السلم .

والمبحث الثالث إحماء حبس النفس. مثل التنفس لفترات طويلة ، حبس النفس، إخراج النفس ببطئ، أنواع التنفس، طريقة التأكد من طريقة النفس .

 فمن خلال الإطلاع على أدبيات الإطار النظري تمت الباحثة  بناء أداة بحثها على شكل استبيان عرضتها على خبراء المنهجية والاختصاص . وحازت على قبول الأغلبية. أخذت الباحثة بالمقابلة لكي تتم بجمع إجابات الأساتذة بعد انتهاء من جمع الإجابات فقامت بتحليل وتوصلت إلى استنتاجات  بأن عملية الإحماء في كلية الفنون الجميلة مختلفة بين التدريسيين

التنزيلات

منشور

2018-09-03

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المنظور المعرفي للإحماء في التدريب الصوتي. (2018). الاكاديمي, 89, 387-400. https://doi.org/10.35560/jcofarts89/387-400

تواريخ المنشور