تجليات الآنية والغيرية في مدارس التصوير الهندي

رشا اكرم موسى

المؤلفون

  • Rasha Akram Mousa College of Fine Arts / University of Babylon

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts99/273-292

الملخص

  تناول البحث الحالي(تجليات الآنية والغيرية في مدارس التصوير الهندي), من خلال دراسة مفهوما الانية والغيرية وتجلياتهما في مشاهد المنمنمات الهندية للمدة الزمنية (1625-1790م). لذا سعت الباحثة في الفصل الاول الى توضيح مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه, فضلا عن هدف البحث الذي تمثل بالاتي: "كيف تجلت الآنية والغيرية في مدارس التصوير الهندي" ثم ختمت الباحثة الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث واهدافه. اما الفصل الثاني فقد تضمن عرضاً للاطار النظري والمؤشرات, فجاء متكوناً من بحثين, ثبت في المبحث الاول الابعاد المفاهيمية للانية والغيرية. اما المبحث الثاني فقد تناول الخصائص الفنية لمدرسة التصوير الهندي. ولقد اختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والاداة التي شملت جمع للمعلومات, فتم اعتماد عينة منه بطريقة قصدية, وقد بلغت (4) اعمال تصويرية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لغرض تحليلها على وفق محاور اداة التحليل التي اعتمدتها الباحثة. اما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها:
1- تناولت المصورات الهندية مفهوم الآنية وتحقيقها بوجود الأخر بمنحى أخر لايقتصر على الواقع الموضوعي الحقيقي وانما باللاوعي والاحلام, فما يشعر به الانسان ويفكر به في عقله الباطن من امنيات دفينة قد يتجسد بالاحلام ليفرز من تحقق الآنية بوجود الغير, كما في نموذج العينة (2).
ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت من خلالها امكانية تحقيق اهداف البحث عبر الاداة التي صممتها الباحثة, ومنها:
1- تمثلت الآنية والغيرية في الاعمال التصويرية لمدرسة التصوير الهندي, من خلال التعبير عما هو يحقق الذات من خلال الغير بنسب متفاوتة, فلم تتمثل الآنية بشكل مطلق ولا الغيرية بشكل مطلق.
ومن ثم جاءت التوصيات والمقترحات وقائمة المصادر والملاحق

التنزيلات

منشور

2021-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تجليات الآنية والغيرية في مدارس التصوير الهندي: رشا اكرم موسى. (2021). الاكاديمي, 99, 273-292. https://doi.org/10.35560/jcofarts99/273-292

تواريخ المنشور