أثر تدريس الكفايات في تعزيز الثقة بالنفس لدى طلبة قسم التربية الفنية أثناء التطبيق

كنعان غضبان حبيب

المؤلفون

  • Kanaan Ghadhban Habeeb كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts99/235-252

الملخص

.اظهرت نتائج الدراسات العلمية السابقة على ان المعرفة شيء والتطبيق شيء آخر, لذا فان برامج إعداد المدرسين ركزت في الوقت الحاضر على معايير خاصة بالمعرفة وبالإداء , اي بمعنى ان صاحب المعرفة ليس من الضروري ان يطبقها في حياته أو في مجال عمله , ما أدى إلى وجود فجوة بين المعرفة والتطبيق. وتأسيسا" على ذلك فان المهتمين عن (إعداد المدرسين) أعادوا النظر في تقويم عملهم , فظهر مفهوم (الكفاية) في نهاية الستينيات من القرن الماضي لمعالجة السلبيات في إعداد المدرسين.
وفيما يلي عدد من مميزات الكفايات في برامج اعداد المدرسين:
(فاعلية المدرسين وقدرتهم على إداء العمل ، تعد ممارسة التدريس معيارا" للنجاح ، الزيادة في خبرات المتدربين)
تهدف الدراسة الحالية تعرف اثر تدريس الكفايات اللازمة في تعزيز الثقة بالنفس لطلبة قسم التربية الفنية اثناء التطبيق , ولتحقيق هدف البحث اشتق الباحث الفرضية الصفرية الآتية:
(لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية معنوية عند مستوى دلالة (0،05) في درجات مقياس الثقة بالنفس بين المجموعة التجريبية التي درست الكفايات , والمجموعة الضابطة التي اعتمدت على محاضرات نظرية في مادة المشاهدة والتطبيق وطرائق التدريس) .
تم تكافؤ المجموعتين، واعد الباحث استمارة بالكفايات التدريسية ومقياس الثقة بالنفس اخضعت للصدق والثبات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بمقياس الثقة النفس،
وقدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2021-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أثر تدريس الكفايات في تعزيز الثقة بالنفس لدى طلبة قسم التربية الفنية أثناء التطبيق: كنعان غضبان حبيب. (2021). الاكاديمي, 99, 235-252. https://doi.org/10.35560/jcofarts99/235-252

تواريخ المنشور