القراءة العلامية لمفهوم التوحيد في الحضارة الرافدينية
جهينة حامد حساني
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts71/41-56الملخص
حاور الفنان الرافديني مفهوم التوحيد بزخم علامي متعدد التشكيل, ومتنوع الصور والدلالات الانشائية, فكان لكل ظاهرة معبود, ولكل حدث معبود إذ أسهم باب التعدد هذا في إثراء الفكر الرافديني بالإلمام الكامل والشامل بتوصيفات الحيز الديني الذي آل به المطاف الى إدراك نقطة بداية الخلق والتكوين, وتحديد مفهوم التوحيد بشكل نُظِرَ له على انه تعدد وثني, وشرك استنادا لما جاءت به أغلب الدراسات السابقة .إنّ بحثاً كهذا ( القراءة العلامية لمفهوم التوحيد في الحضارة الرافدينية ) يهدف الى توضيح اللبس الحاصل من خلال فك شفرة التعددية تحت إطار مفترض ذي منظار واحد حاول الفنان محاورته ومخاطبته بصور مختلفة التوصيف؛ لذا تعمدنا في هذه الدراسة تضييق الطرح في محورين:المحور الاول/ بحث في مفهوم التوحيد عبر الحضارة الرافدينية.المحور الثاني/ بحث في القراءة العلامية.فكان من نتائج هذه الدراسة إثبات صحة فرضنا بأن الحضارة الرافدينية بحثت في التوحيد منذ التكوينات الأولى, وأما التعددية فكانت لغاية معرفية بقدرة الباري عز وجل, وعليه يمكن عدّ هذه البنى العلامية دوالاً تعريفية لا غير