موسيقى الإعلان الشعبي
علي عبد الله
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts71/239-250الملخص
تعد أغاني الباعة المتجولين أو الثابتين في السوق من أهم منابع الموروث الغنائي الشعبي، وأبرزها تأثيراً في حياة الناس ومسيرتهم الثقافية، إذ يسجل التاريخ هذه التنغيمات والترنيمات التي استثمرها البائعون في اجتذاب الناس بهدف الترويج عن بضائعهم وتسويقها.تعرض هذه الدراسة نبذة تاريخية عن الألحان الفطرية التي صاغتها ذائقة مطعمة بموسيقى شعبية ذات إيقاعات تتسم بالنشاط والحيوية نبعت وتربت على نسق صوتي ينسجم مع حاجة الناس التواقة لسماع أنغام تحرك المشاعر وتبعث على التواصل مع الفكرة التي جاءت من أجلها.كما تتطرق الدراسة إلى نماذج من تلك الألحان وتدوينها موسيقياً مع تثبيت إيقاعاتها وطريقة تقديمها ضمن مفهوم الزمان والمكان الذي تفرضه طبيعة الأداء، سواء أكانت ثابتة ضمن حدود السوق المتعارف عليه، أم متحركة في شوارع المدن وطرقاتها وأزقتها. وتخلص الدراسة إلى التعرف على المؤلفين الموسيقيين العالمين والمحليين والملحنين الذين أفادوا من تلك الألحان ووظفوها في مؤلفاتهم الموسيقية والغنائية التي أصبحت جزءاً من الموروث الغنائي الشعبي الذي يمثل منطقة أو بلداً معيناً يشار إليه من خلال هوية اللحن الشعبي ودلالاتهالتنزيلات
منشور
2015-03-19
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
موسيقى الإعلان الشعبي: علي عبد الله. (2015). الاكاديمي, 71, 239-250. https://doi.org/10.35560/jcofarts71/239-250