دلالات الرمز في رسوم فاخر محمد 1980 –2010
إيناس مهدي ابراهيم الصفار
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts72/105-126الملخص
يتناول البحث دراسة " دلالات الرمز في رسوم فاخر محمد " في محاولة للكشف عن دلالات الرمز في رسوم الفنان . وقد ضم البحث أربعة فصول تضمن الفصل الأول منها الإطار المنهجي للبحث بدءا من مشكلة البحث المحددة بالتساؤل الاتي : ماالتولد الدلالي للرمز في رسوم فاخر محمد ؟ فضلا عن عرض أهمية البحث والحاجة إليه مرورا بهدف البحث (معرفة دلالات الرمز في رسوم فاخر محمد) وللمدة من (1980- 2010) في أعماله الفنية فضلا عن تحديد مصطلحات البحث . اما الفصل الثاني فقد تمثل في الإطار النظري ، وقد احتوى على ثلاثة مباحث تركز الاهتمام في المبحث الأول حول مفهوم الدلالة على حين تضمن المبحث الثاني استعراضا للرمز في كل من فن العراق القديم والفن الإسلامي وعند علماء الفلسفة وعند علماء النفس (مدرسة التحليل النفسي) . أما المبحث الثالث فقد تركز اهتمامه حول الرمز في الفن الاوربي الحديث وفي الفن العراقي المعاصر ومن ضمنه الرمز في رسوم فاخر محمد . وقد اختص الفصل الثالث ، إجراءات البحث من حيث حصر مجتمع البحث والأداة التي شملت جمع المعلومات فتم اعتماد العينة منه بطريقة عشوائية وعليه كان عددها (3) أعمال فنية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي . وأخيرا شمل الفصل الرابع على نتائج البحث ومناقشتها واستنتاجاته ، فضلا عن التوصيات والمقترحات التي خلص اليها البحث ومن جملة النتائج التي توصلت اليها الباحثة هي :1-يعد الرمز وسيلة تعبير غير مباشرة تلائم المعاني او الافكار ذات الصفة التجريدية .2-يتصل الرمز بنفسية الفنان وميوله ورؤيته الذاتية ، فالفنان يحمل طابع عصره .3-الرمز دينامي متحرك ذو مضمون متغير يأخذ معاني جديدة مع كل عمل تبعا للزمكاني .التنزيلات
منشور
2015-05-10
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
دلالات الرمز في رسوم فاخر محمد 1980 –2010: إيناس مهدي ابراهيم الصفار. (2015). الاكاديمي, 72, 105-126. https://doi.org/10.35560/jcofarts72/105-126