النظام واللانظام للشكل والمضمون في التصميم الداخلي للقاعات التعليمية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (دراسة تحليلية )
رجاء سعدي لفتة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts72/157-180الملخص
تُعنى هذه الدراسة لإيجاد صلة مبدئية في بناء النظام واللانظام لما يتضمنه من مبادئ ومفاهيم فكرية وفلسفية للشكل والمضمون في فعل التصميم الداخلي للقاعات التعليمية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ،التي تؤدي إلى وحدة الفعل التصميمي موضوعياً ووظيفياً وإلى زيادة قوة التأثير على المستخدمين من المدربين والمدربات . إذ إنه يرفد الجانب المعرفي بدراسة وتطويرية لتصميم الفضاءآت الداخلية . لذا كان هدف البحث في الكشف عن ماهية النظام واللانظام مع التركيزعلى مؤشراته ونوع الانظمة وخصوصياته وما يشكله الاطار المعرفي بغية توضيحه من خلال إجراءآت هذا البحث للقاعات التعليمية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفيما يخص الشكل ومضمونه في تلك القاعات ،فضلاً عن أهمية البحث وتحديد مصطلحاته .وجاء الفصل الثاني ليشمل الاطار النظري ،الذي تضمن مبحثين تركز المبحث الاول عن مفهوم النظام واللانظام ، وركز المبحث الثاني على الدلالات التعبيرية للشكل والمضمون. وتم أستخلاص المؤشرات التي أعتمدت عليها أستمارة تحليل المحاور . أما الفصل الثالث فقد خصص لإجراءآت البحث حيث إتبعت الباحثة المنهج الوصفي ومنه دراسة الحالة (Case – Study ) من خلال تحليل ثلاث فضاءآت تابعة لدائرة التدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وهي: ( قاعة لتعليم اللغة الانكليزية و ورشة للتكييف والتبريد وورشة فن التفصيل والخياطة ).ومن أبرز النتائج التي توصلت اليهاالباحثة هي :قصور في توظيف اسس التصميم الداخلي في هذه الفضاءآت ادى الى فقدان خاصية الشد والجذب البصري ، الذي انعكس على انخفاض في نسبة الادراك السليم للتنظيم الشكلي للفضاء ، مما ادى الى اللانظام في الجانب الوظيفي والجمالي لتلك الفضاءآت .أما من أهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة هي ان التنظيم والتنسيق والترتيب ،يُعد مطلباً اساساً لتنسيق انسيابية الحركة والتنقل التي لها الأثر في انجاح وظيفة تلك الفضاءآت . ثم جاءت التوصيات واخيراً قائمة المصادر والملاحق .