التماثل في تصاميم اقمشة الملابس
تيجانية عدنان عبد الرحمن
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts72/181-198الملخص
ان فن تصميم اقمشة الملابس يعد أحد التخصصات التصميمية المهمة والصعبة لأنها ترتبط بالإنسان وشخصيته وميوله وعاداته وسلوكه بوصفه شكلا من أشكال التعبير الإبداعي ومن هنا جاءت مشكلة البحث التي تتلخص بالتساؤل الاتي : هل للتماثل دورا في تصاميم اقمشة الملابس اما الفصل الثاني فقد تضمن موضوعين هما تصميم الاقمشة والتماثل في تصميم الاقمشة اما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث واعتمد المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى اهداف البحث وتألف مجتمع البحث من (9) نماذج من تصاميم الاقمشة العراقية اما عينة البحث فقد اختيرت(5) نماذج من مجتمع البحث الحالي و اداة البحث فتمثلت بمجموعة محاور اساسية استمدت من الاطار النظري اما اهم النتائج التي ظهرت من خلال البحث فهي1- ظهر انه لم يتحقق التماثل نتيجة تطابق العناصر بشكل رتيب وانما بشكل متناوب وفي عينات التصميم كافة مما اضفى نوعا من التغير الذي يخفف من حدة الرتابة . واهم الاستنتاجات :1- ارتبط التماثل باساس التوازن ( المتماثل وغير المتماثل ) في تصاميم اقمشة الملابس في اغلب العينات المبحوثة وخلا من اعتماد التوازن الاشعاعي اوالحر اللذين يضفيان تنوعا مميزا في توزيع المفردات المتماثلة