الأفكار الفاجنرية ومعمارية مسرح بايرويت المثالي
علي عبد الله
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts72/229-242الملخص
يعد ( ريتشارد فاجنر ــ Richard Wagner ) من الشخصيات الثقافية النادرة التي جمعت بين الفلسفة والأدب والفنون للوصول إلى مفهوم العمل الفني الشامل (Gesamtkunstwerk ) الذي نادت به الحركة الرومانتيكية، فهو مفكر، ومؤلف موسيقي متجدد، ومسرحي، ومصمم معماري من طراز خاص.استطاع (Richard Wagner ) أن يترجم أفكاره الفنية والتصميمية في مجال فن الأوبرا ويفصح عن تلك الأفكار بنماذج فعلية تناولت مفاصل جوهرية من هذا الفن العريق الذي طوره وارسى له قواعد حديثة توّجها من خلال تحقيق حلمه بإنشاء مسرحه المثالي الذي أقيم في مدينة ( بايرويت ــ Bayreuth ) في ولاية ( بفاريا ) إحدى الولايات الإتحادية الألمانية.تستعرض الدراسة الأفكار الفاجنرية ومصادرها، التي كان لها دور مهم في بلورة رؤيته الفنية الشخصية وانعكاسها على نتاجه الفني وتطلعاته الفلسفية، التي حقق من خلالها مفهومه الخاص الذي يجمع فيه بين ( دكتاتورية الفنان وديمقراطيته ) للوصول الآمن إلى المعالجة الاجتماعية الأمثل وضمان نتائجها.تتطرق الدراسة إلى الجوانب الثقافية والفنية والسياسية في شخصية (Wagner )، إذ يعد كل منها رافداً مهماً أسهم في تأسيس نظريته في الفن الأوبرالي الذي صحح مساره ( من وجهة نظره ) واتجه به نحو التفاعل مع متطلبات الحياة المتجددة لكي يتعايش الفن مع المجتمع ويلبي الحاجات الثقافية للإنسان الحديث وتطلعاته.وتستخلص الدراسة تأثيرات (Wagner ) في الأجيال اللاحقة سواء أكان ذلك في نخبة المخرجين الطليعيين من بناة المسرح الحديث، أم في التأليف الأوركسترالي والأوبرالي، أم في الأسس التي تعتمدها دور الأوبرا الحديثة ومعماريتها.الكلمات الدالة: فاجنر، مسرح، أوبرا، الفن الشامل.