التجسيد الفني والفكري لمنهج تيار الوعي في الفلم الروائي

نهاد حامد ماجد

المؤلفون

  • NEHAD HAMID MAJID كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts73/139-166

الملخص

في خضم السرد السينمائي العام يتناول بحثنا الحالي مسالة سردية أكثر تخصصا تشكل في أبعادها المستقبلية تحولا وانعطافة على مستوى البناء السردي لفن الفلم في بعض اتجاهاته المتنوعة والمتجددة وذلك باتجاهيه ألتنظيري والتطبيقي وباتت تعطي دلالات مهمة لكيفيات اشتغال البنى السردية المتجددة فيه.ولكون السينما من الفنون المنفتحة دوما على الأفكار في الميادين المجاورة وذلك نابع بصورة طبيعية نتيجة للتواصل الفكري والتبادل المعرفي بين السينما وغيرها من العلوم الأنسابية...فقد أنطلق بحثنا الحالي لتناول قضية تيار الوعي في بنية السرد الفلمي مستندا في ذلك كله على أهم الأفكار والنظريات التي وردت حول مفهوم (تيار الوعي) والمنطلقة أساسا من ميدان علم النفس التحليلي، ولا بد من الإشارة إلى أن المصطلح قد استخدم بمفهومه السردي وبشكل مبكر في ميدان الأدب الروائي وعلى يد الروائي والمنظر(وليم جيمس) وأستقر أخيرا في الفلم بشكل عملي.وهكذا فقد تناولت دراستنا الحالية والموسومة (البناء الفني والفكري لمنهج تيار الوعي في الفلم الروائي ) أربعة فصول تم من خلالها البحث في غمار هذه المسألة ، شكل الفصل الأول من البحث الإطار المنهجي وفيها تم تناول مشكلة البحث والتأكيد فيها على اهمية هذه الدراسة وموقعها من الدراسات السردية الحديثة لفن الفلم أضافة إلى الأهداف التي حددها الباحث.وقد تحرك البحث في حدود جانبه ألتنظيري حول كل ما كتب عن تيار الوعي (stream ofconsciousness) بوصفه منهجا فكريا وسرديا يمتلك خصوصية وبناءا فكريا متميزا في الخطابات السردية.أما في جانبه التطبيقي فقد تحدد البحث بنموذج تطبيقي واحد تمثل في فلم ( الصبي ) لأسباب سيرد ذكرها لاحقا.وفي الفصل الثاني الذي جاء تحت عنوان (الإطار النظري) اختط الباحث طريقه من خلال الولوج إلى أهم الأفكار والنظريات التي وردت حول مفهوم تيار الوعي وبما يشكل أساسا ومرجعا يمكن الاستناد إليها في التحليل وللدخول إلى الموضوع وقراءته قراءة منهجية وعملية تستند على مفهوم واضح لتيار الوعي.وقد تضمن ثلاث مباحث جاء المبحث الأول تحت عنوان (تيار الوعي المصطلح والمفهوم) وفيه تناول الباحث نشأة المصطلح والتمييز بينه وبين ما يوصف بالقصص السايكلوجي .أما المبحث الثاني فقد جاء تحت عنوان ( المنهج الفني لتيار الوعي) وفيه تم تناول منطق الاشتغال السردي على وفق منهج تيار الوعي.وقد جاء المبحث الثالث تحت عنوان ( البناء الزمني في تيار الوعي) ليكون رابطا ومتمما للمبحثين السابقين وفيه تم توضيح طبيعة النظرة المغايرة والمهمة التي يتم من خلالها بناء الزمن وفق منهج تيار الوعي.وفي الفصل الثالث الذي جاء تحت عنوان ( آجراءات البحث) تم التعريف بمنهج البحث وأداة البحث وحدود البحث والعينة الفلمية وأسباب اختيار العينة.أما في الفصل الرابع فقد تضمن( نتائج البحث وأهم الاستنتاجات) التي تم الخروج بها من البحث بعد تحليل العينة الفلمية، ثم تلا ذلك قائمة بالمصادر التي اعتمدها البحث ، وملخص باللغة الأنكليزية    

التنزيلات

منشور

2015-10-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التجسيد الفني والفكري لمنهج تيار الوعي في الفلم الروائي: نهاد حامد ماجد. (2015). الاكاديمي, 73, 139-166. https://doi.org/10.35560/jcofarts73/139-166

تواريخ المنشور