التوظيف الجمالي للتقنية الرقميـــة لـ اللون في الفلم الروائي
نجيـــــب أصليـــــوة حيــــــــــــــدو
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts74/107-128الملخص
يتلخص البحث الموسوم بـ (التوظيف الجمالي للتقنية الرقميـــة لـ (اللون) في الفلم الروائي) , و العلاقة بين التوظيف الجمالي للتقنية الرقميـــة لـ ( اللون ) وانعكاسها على مستوى الإبداع الفني من خلال التقنية الرقمية والفنية وانعكاسها على المنجز النهائي في الفلم السينمائي . وتوزع البحث عل خمسة فصول تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث الذي تضمن مشكلة البحث وكالآتي : ما هي التقنية الرقمية للون في إثراء السياق في الفلم الروائي لتجسيد المعنى الدرامي ؟ وأهمية البحث وأهدافه منها :1 – التوظيف الجمالي للتقنية الرقمية لـ ( اللون ) في الفلم الروائي . 2 – علاقة التقنية الرقمية بتجسيد المعالجات السينمائية . وحدود البحث والتعريف بأهم المصطلحات التي جاءت في البحث . والفصل الثاني , وهو الإطار النظري والدراسات السابقة . وتوزع الإطار النظري على ثلاثة مباحث , المبحث الأول ويتضمن آستقراء تأريخي لمسيرة تطور لـ (اللون) في السينما وتطورات التقنيات الرقمية لـ (اللون) في الصورة السينمائية , وجماليات اللون في الفلم وعلاقة اللون والإضاءة . وتناول المبحث الثاني التقنية وجماليات الإبداع السينمائي. أمـــا الـمــبحــث الـثــالــث فتناول دور التقنية في المعالجات الإخراجية , ودور هذه التقنيات في تجسيد المضامين والأفكار المطروحة في النص من خلال تجسيدها بالأفلام لهذه المعالجات ولمختلف المستويات . وفي الفصل الثالث الذي تم تخصيصه لإجراءات البحث والذي تضمن منهج البحث,وعينته هي : سيد الخواتم الجزء الثالث – عودة الملك , عام 2003 ومجتمع البحث وأداته ووحدة التحليل وخطوات التحليل ثم الفصل الرابع تحليل العينة الفلمية . أما الفصل الخامس فاحتوى على النتائج ومنها : 1 - أن اللون من خلال التقنية الرقمية له القدرة على تحقيق تدرجات لونية في صورة العرض أكثر من الفلم السينمائي العادي . كذلك الإستنتاجات الذي توصل إليها الباحث ومنها :1 – كلما تطورت التقنيات أضفت جمالية على الصورة بدقة عالية وتكون أكثر إقناعاً . كذلك التوصيات والمقترحات. ولابد لبحوث من هذا النوع أن تحتوي على مصادر تدعم عملية البحث العلمي