"الانستقرام". من وسيط إعلامي إلى تجاري!
بتول السيد مصطفى جواد أحمد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts74/195-212الملخص
تناولت هذه الدراسة موضوع تحول أحد أبرز مواقع الإعلام التفاعلي في العصر الحاضر وهو الانستقرام من مجرد وسيط إعلامي إلى وسيط تجاري، حيث تكمن إشكالية الدراسة في السؤال التالي: كيف تحول موقع الانستقرام لوسيط تجاري، وما هي أبرز الإيجابيات والسلبيات المترتبة على ذلك؟وعليه، استندت الدراسة لبحث تلك الإشكالية على عدة محاور، وهي التعريف بموقع الانستقرام، نشأة الانستقرام وتطوره، الانستقرام في البحرين، استخدامات الانستقرام، والانستقرام كوسيط تجاري، مع بيان أبرز إيجابيات وسلبيات الاستخدام التجاري للموقع. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم جمع معلومات شاملة عن موقع الانستقرام وبيان أوجه استخداماته، مع التركيز على نشأته ومراحل تطور استخداماته وصولاً لكونه بمثابة وسيط تجاري وتحوله إلى أداة تسويقية. إلى ذلك، أكدت الدراسة على حداثة موقع الانستقرام من حيث النشأة، والتطور البارز الذي شهده في مراحل لاحقة، ناهيك عن الارتفاع الكبير والمتزايد في نسب استخدامه، الأمر الذي جعله منافساً حقيقياً لعدة مواقع إعلامية تفاعلية شبيهة كالفيسبوك والتويتر وغيرها. كما أوضحت الدراسة وجود استخدامات متعددة للانستقرام، منها الإعلامية، والمهنية الشبكية، إضافة إلى التجارية. وركزت الدراسة على الاستخدام التجاري لموقع الانستقرام، وخلصت إلى أنه صار بمثابة الأداة التسويقية الأكثر بروزاً وأهمية في فضاء الإعلام التفاعلي أو الاجتماعي، ولهذا أصبح استخدامه جزءاً من الإستراتيجيات التسويقية للكثير من الشركات والمؤسسات والأفراد. كما بينت الدراسة ما ينطوي عليه الاستخدام التجاري لموقع الانستقرام من إيجابيات وسلبيات، يكمن أبرزها في الاعتماد على عرض الصور اللافتة وجاذبيتها لإستقطاب المستهلكين، مقابل احتمالية وقوعهم ضحايا لحالات من الغش والنصب والإحتيال. ولهذا فإن أهم ما أوصت به الدراسة يتمثل في سن تشريعات لمتابعة الحسابات التجارية في الانستقرام في إطار قانوني، وفرض رقابة عليهاالتنزيلات
منشور
2016-01-24
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
"الانستقرام". من وسيط إعلامي إلى تجاري! بتول السيد مصطفى جواد أحمد. (2016). الاكاديمي, 74, 195-212. https://doi.org/10.35560/jcofarts74/195-212