الإنشاد الصوفي العراقي ((التهليلة أنموذجاً))
أنمار علي حسين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts74/231-245الملخص
يتكون البحث من أربعة فصول ، ويرمي البحث الى الكشف عن الجانبين اللحني والايقاعي للإنشاد الصوفي العراقي (التهليلة أنموذجاً) كأحد نماذج الإنشاد الصوفي في العراق التي تقام في ضريح الشيخ "عبد القادر الكيلاني" .أما الحد الزماني للبحث فهو من 2011 إلى 2012م.اختار الباحثُ عينتين لعينة البحث وهما :1. فصل تهليلة النبي العدناني 2. فصل تهليلة الصلوات بحسب التحليل الموسيقي ، وقام الباحث بإعداد أداة البحث التي تكونت من ثمانية فقرات لنظام معيار خاص يتلائم مع أهداف البحث ، وقد تمً التأكد من صدق الأداة وثباتها من قبل الخبراء للتأكد من صلاحيتها، وقد طبقت على عينتين من البحث ، وبعد التحليل الموسيقي توصل الباحث الى نتائج متقدمة في هذا الميدان منها:1.تعتمد صياغة التهليلة على الجنس الاول في النغم وهو الاصلي الذي يسمى باسمه فصل التهليلة .2.أغلب الإيقاعات التي تؤدى في التهليلة تتجسد في أداء المنشدين ذاتهم ، ومن دون أي آلة إيقاعية، كما وأوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات، ومن ثم ترجمة عنوان وملخص البحث باللغة الانكليزية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.