توظيف المادة في الفضاءات الداخلية لاستعلامات مديريات التربية في مدينة بغداد

آراء عبد الكريم حسين العبادي

المؤلفون

  • Araa Abdalkarem Husaen Alabadi كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts75/157-178

الملخص

تناول البحث موضوع توظيف المادة في فضاءات استعلامات مديريات التربية في مدينة بغداد، كونها تشكل إحدى الفضاءات وأهمها التي تتطلب حضوراً مادياً لمكوناتها الداخلية التي تسهم في تهيئة الظرف الملائم لمستخدمي الفضاء، وبذلك تضمن البحث اربعة فصول: تناول الفصل الاول: مشكلة البحث التي تبلورت من خلال السؤال الآتي؟ هل يمكن توظيف المادة للإيفاء بمتطلبات فضاء الاستعلامات؟ ولهذا كان هدف البحث يتجلى في سعيه لتوظيف المادة في فضاء الاستعلامات وإلقاء الضوء على أهمية البحث النظري والتطبيقي، والحدود الموضوعية والمكانية والزمانية فضلا عن تحديد المصطلحات. اما الفصل الثاني، فتناول الإطار النظري للخروج بمؤشرات تصب في موضوع البحث،وقد تضمن مبحثين، تناول الاول المفهوم الوظيفي والمفهوم المادي للفضاء الداخلي، وتناول المبحث الثاني المتطلبات الوظيفية لعناصرفضاء الاستعلامات، والمؤشرات المعتمدة في عملية التحليل. وجاء الفصل الثالث بإجراءات البحث، حيث تم اعتماد إستمارة محاور التحليل اضافة الى وصف وتحليل العينتين القصديتين. وتناول الفصل الرابع النتائج التي خرج بها البحث،اضافة الى المقترحات العامة التصميمية والتوصيات، وقد احتوى البحث على مخطط لواقع حال العينتين والصور الإيضاحية    

التنزيلات

منشور

2016-02-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

توظيف المادة في الفضاءات الداخلية لاستعلامات مديريات التربية في مدينة بغداد: آراء عبد الكريم حسين العبادي. (2016). الاكاديمي, 75, 157-178. https://doi.org/10.35560/jcofarts75/157-178

تواريخ المنشور