تقويم النشاطات الفنية في المدارس الأهلية للمرحلة الثانوية في بغداد

سناء عبد الامير حسين

المؤلفون

  • Sana Abdul Amir Hussein كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts75/211-230

الملخص

تهدف النشاطات الفنية إلى إبراز إبداعات الطلبة عبر تقديم النشاطات الملائمة لقابلياتهم وقدراتهم داخل المدرسة وخارجها، وتعد وسيلة تعليمية لتنمية سلوك المتعلم وتهدف الى توجيهه توجيها تربويا وفنياً.لذلك نتيجة للجهود التربوية الحديثة فقد غدت النشاطات الفنية جزءاً من فلسفة التربية الحديثة وجزءاً من المنهج الحديث؛ وذلك لأنها كفيلة بتكوين ممارسات وعادات مرضية ومقبولة، وتتصف بالدقة والنظام والجمال.بناءً على ذلك أجرت الباحثة دراسة مسحية للدراسات السابقة التي تناولت النشاطات الفنية فوجدت ان جميع الدراسات قد اقتصرت على تقويم هذه النشاطات في المدارس الحكومية فقط، وبما إن ظاهرة المدارس الأهلية تعد ظاهرة جديدة بدأت في العام 2003 وقد ازدادت في الاونة الاخيرة ازديادا يلفت النظر مما دعا الباحثة الى دراسة واقع النشاط الفني داخل هذه المدارس الأهلية ، وهل هو بالمستوى المطلوب ويتناسب مع التطورات السريعة الحاصلة في المجتمع العراقي في الأصعدة كافة , وقد رأت الباحثة بأن هذه مشكلة من الضروري الالتفات لها. لذلك حددت عنوان بحثها بـ ((تقويم النشاطات الفنية في المدارس الأهلية للمرحلة الثانوية في بغداد)) واستهدفت الدراسة الحالية ما يأتي:1-التعرف على واقع النشاطات الفنية في المدارس الأهلية للمرحلة الثانوية التابعة لتربية الرصافة الاولى في بغداد.2-تقويم النشاطات الفنية في المدارس الأهلية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر مُدرّسي ومدرّسات التربية الفنية فيها.وتكون مجتمع البحث من (30) مدرساً ومدرسة يقومون بتدريس التربية الفنية في المرحلة الثانوية في المدارس الأهلية، تم اختيار عينة البحث (6) مدرسين لمادة التربية الفنية بالطريقة العشوائية، بواقع (3) من الذكور و (3) من الاناث، ، وتم اختيار (20%) من مجموع المدارس الثانوية البالغ عددها (30) مدرسة ثانوية في مديرية التربية / الرصافة الأولى).بما إن البحث الحالي يهدف إلى تقويم النشاطات الفنية في المدارس الأهلية للمرحلة الثانوية ،في تربية بغداد / الرصافة الأولى لهذا فان الاستبانة تعد أداة مناسبة لجمع المعلومات اللازمة لتحقيق أهدافه استخدمت الباحثة النسبة المئوية لعرض نتائج البحث كما استخدمت الوسائل الإحصائيةأ‌-معامل ارتباط بيرسون (Pearson) لإيجاد ثبات الاستبانة ب‌-معادلة فيشر (Fisher) للتوصل الى حدة كل فقرة وكذلك حدة كل مجال.جـ- الوزن المئوي لبيان قيمة كل فقرة من فقرات الاستبانة والإفادة منها في تفسير النتائج.وكانت أهم النتائج التي أمكن التوصل إليها كالآتي :-1- يقتصر دور مدرسي ومدرسات التربية الفنية على الإدارة والإشراف، ويفتقر إلى توجيه الطلبة وتدريبهم على النشاطات الفنية.2- عدد الطلبة المشاركين في النشاطات الفنية يشكل نسبة ضعيفة جداً مقارنة مع عدد الطلبة الاجمالي في المدارس الثانوية.3-لم تتبنَ المدارس الثانوية الأهلية النشاطات الفنية تبنياً كاملاً، ولم تلق هذه النشاطات الدعم الكافي لتطويرها    

التنزيلات

منشور

2016-02-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تقويم النشاطات الفنية في المدارس الأهلية للمرحلة الثانوية في بغداد: سناء عبد الامير حسين. (2016). الاكاديمي, 75, 211-230. https://doi.org/10.35560/jcofarts75/211-230

تواريخ المنشور

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين