أثر تنظيم التكوين للحياة الساكنة في رسوم طلبة قسم التربية الفنية للصف الأول في مادة الألوان
احمد مطشر لطيف السبتي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts75/231-248الملخص
تحددت مشكلة البحث بما يأتي :ما اثر تنظيم التكوين للحياة الساكنة في رسوم طلبة قسم التربية الفنية في مادة الألوان ؟ إن دراسة التنظيم الجيد للتكوين في رسم الحياة الساكنة يعد أمراً ضرورياً لمدرس التربية الفنية ليسهم بشكل فعال في أداء رسالته ،لذا يعد هذا البحث استجابة للأهداف العامة لمادة التربية الفنية ويهدف البحث إلى :1 . أثر تنظيم التكوين للحياة الساكنة في رسوم طلبة قسم التربية الفنية للصف الأول في مادة الألوان 2 . دور تنظيم التكوين للحياة الساكنة في الرسم لخدمة العملية التربوية والتعليمية في مادة الألوان .وتم تحديد طلبة المرحلة الأولى قسم التربية الفنية الذين يدرسون في كلية الفنون الجميلة مجتمعا للبحث وعينته البالغ عددهم ( 74 ) طالباً وطالبة وتم اختيار (64 )طالباً منهم .اتبع في البحث الحالي المنهج ( التجريبي – التحليلي ) وقد استخدم استمارة تحليل رسوم مجتمع البحث ، تتكون من 40 فقرةً وتم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء وقد تحدد الرسم الحياة الساكنة التي تم تحليلها من قبل الخبراء في الفن التشكيلي .ومن اجل التوصل إلى نتائج البحث فقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية :1- معامل ارتباط بيرسون (PERSON) : وكان لاستخراج ثبات درجات التصحيح بطريقة الملاحظة على وفق أداة لتقويم مهارة الأداء . 2- الاختبار التائيtest T- : استخدم للمقارنة بين المجموعتين ( ض، ت) بعد تفريغ البيانات الخاصة بالرسم لدى مجتمع البحث توصلت النتائج إلى: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بسيطة بين الرتب لصالح المجموعة التجريبية - ضرورة التحقق من صحة النتائج وذلك باستخدام قانون الاختبار التائي حول تحليل الخبراء لرسوم طلبة المجموعتين ( ت.ض) .استخدم الباحث معامل الارتباط لمعرفة التكافؤ بين المجموعتين (ت.ض) في التحصيل المهاري أما التوصيات : فكانت تدريس موضوع الحياة الساكنة باستخدام البرنامج التعليمي موضوع البحث الحالي ، وذلك لثبوت فاعليته وجدواه وفائدته.المقترحات : إجراء دراسة لتصميم برنامج تعليمي على وفق اثر تنظيم التكوين في رسوم أخرىالتنزيلات
منشور
2016-02-01
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
أثر تنظيم التكوين للحياة الساكنة في رسوم طلبة قسم التربية الفنية للصف الأول في مادة الألوان: احمد مطشر لطيف السبتي. (2016). الاكاديمي, 75, 231-248. https://doi.org/10.35560/jcofarts75/231-248