ملامح الاداء التمثيلي الكوميدي في مسرحية "المقامة الواسطية"

هنادي صلاح عزت

المؤلفون

  • Hanadi Salah Izat كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts75/267-283

الملخص

تعد الكوميديا من الانماط الدرامية التي منحت الممثل امكانيات ادائية واسعة كونها تعتمد على التنوع الادائي والذي يراد منه استثارة الضحك والسخرية عند المتلقي ،من خلال تنوع اساليبها الادائية بين الرقص والغناء والبانتومايم وغيرها من الاساليب التي جعلتها تتميز عن الانواع الدرامية الاخرى وهو الأمر الذي جعل الممثل يهيمن على التفاعل مع جميع الادوار من خلال انضاج وتطويع ادواته الجسدية والصوتية ،ذلك ان الكوميديا تناقش قضايا مجتمعية عديدة ويكون للعامل النفسي اهمية في طروحاتها بوصفها أداة مواجهة غير مباشرة تفسح المجال للتنفيس عن مواطن الظلم وعيوب البشر مما تزداد حاجة الممثل الى تقنيات جسدية وصوتية يقظة للفعل ورد الفعل.وقد توصلت الباحثة الى بعض النتائج من بينها:- الاعتماد على قدرات الممثل التعبيرية الجسدية والصوتية في أداء الدور الكوميدي لانتاج خطاب بصري وسمعي بمضامين فكرية وجمالية.تمكن الممثل الكوميدي من التنوع في الخطاب اللفظي مابين (الشعر والنثر والغناء)وهذا ما يمنحة مجالات اوسع في تعدد المعنى    

التنزيلات

منشور

2016-02-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

ملامح الاداء التمثيلي الكوميدي في مسرحية "المقامة الواسطية": هنادي صلاح عزت. (2016). الاكاديمي, 75, 267-283. https://doi.org/10.35560/jcofarts75/267-283

تواريخ المنشور