دلالات التكوين في نصبي الحرية وعيد الغدير
حسام عبد الخالق عثمان
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts76/5-24الملخص
تناول البحث حالة خاصة من دلالات الفن التشكيلي العراقي الحديث، خصوصا ما يتعلق بفن النحت، وعلى وجه الدقة فن النحت النصبي، وقد شمل البحث، اربعة فصول حوت على 1.الفصل الاول: والذي تكون من:أ. مشكلة البحث.ب. اهمية البحث.ج. هدف البحث.ح. حدود البحث.خ. تحديد المصطلحات. 2. الفصل الثاني : الاطار النظري : والذي تكون منأ. المبحث الاول: التكوين النحتي.ب. المبحث الثاني : 1. المحور الاول: النحت العراقي المعاصر.2. المحور الثاني : النحات جواد سليم.3. المحور الثالث : النحات محمد النقاشج. مؤشرات الاطار النظري.د. الدراسات السابقة.3. الفصل الثالث : الاجراءات :والتي شملت:أ. مجتمع البحث.ب. عينة البحث.ج. منهج البحث.د. تحليل العينة. 4. الفصل الرابع: والذي حوىأ. النتائج : ومن اهمها المشتركات و نقاط التلاقي والتشابه بين النصبين :1. تكون كلا العملين من عدة وحداة تكوينية تمثل العمل كوحدة نصبيه واحدة.2. استخدم كلا النحاتان ، عدة اساليب نحتية في تنفيذ مفردات تكوينات العمل.3. استخدام اسلوب الجدار ، او اللافتة لتعزيز البعد الرسالي.4. استعارة اسلوب بصمة الختم الاسطواني السومري.5. اختراق البعد الزمني ،لديمومة الاحداث.6. استخدام الملمس واللون، في خدمة الشكل، وزيادة بجماليته.7. استخدام الفضاء، ومستوى النظر، لتعزيز جمالية التكوينات.8. استعارة الرموز المرتبطة بحياة وكيان الانسان العراقي، زاد القيمة الجمالية وحيويتها في تكوينات النصبين.نقاط التقاطع والاختلاف:1. استخدمت في نصب الحرية مادة البرونز، بينما استخدمت مادة الفايبر كلاس في نصب عيد الغدير.2. استخدم النحات الاشكال بطريقة تعبيرية واقعية في نصب الحرية ، بينما استخدم النحات الاشكال بطريقة تجريدية رمزية في نصب عيد الغدير.3. الخطاب الجمالي لتكوينات نصب الحرية يحمل مضامين فكرية تحررية ، والخطاب الجمالي في نصب عيد الغدير رسالي ديني مثالي متعالي.ب. التوصيات.ج. المقترحات.5. الملاحق التي حوت:أ. الهوامش.ب. المصادر.التنزيلات
منشور
2016-03-01
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
دلالات التكوين في نصبي الحرية وعيد الغدير: حسام عبد الخالق عثمان. (2016). الاكاديمي, 76, 5-24. https://doi.org/10.35560/jcofarts76/5-24