مصداقية الصورة الرقمية وانعكاسها على العملية الإدراكية للصورة الصحفية لدى المتلقي
زيـاد طـارق شـــاكر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts76/91-106الملخص
تمثل الدراسة الحالية والموسومة ب (مصداقية الصورة الرقمية وانعكاسها على العملية الإدراكية للصورة الصحفية لدى المتلقي) جهدا علميا يرمي الى الكشف عن إدراك الصورة الصحفية ومدى تأثرها في مصداقية الصورة الرقمية من خلال تحديد العلاقة التي تربط بين الصورة الرقمية ومدى مصداقيتها من جهة وبين عملية الإدراك والصورة الصحفية من جهة اخرى مما يترتب على ذلك قيام الباحث بجمع المواد العلمية بما يخدم موضوع البحث بثلاثة فصول..ضم الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث من مشكلة البحث و أهميته و الهدف المرجو تحقيقه مع ذكر تعريف لأهم المصطلحات التي وردت في عنوان البحث كما تضمن الفصل الالية التي اتبعها الباحث لتحقيق الهدف وذلك برصد اثر الصورة الرقمية في مصداقية عملية الادراك للصورة الصحفية على وفق اليه استقصائية قائمة على الملاحظة و التحليل.الفصل الثاني اشتمل على الاطار النظري كتأسيس لطريقة تحقيق الهدف و من ثم رصد المؤثرات في الصورة الصحفية .الفصل الثالث ضم النتائج التي استخلصها الباحث من خلال دراسته التحليلية وكانت اجمالا تتمحور حول حقيقة تعاظم ظاهرة الصورة الرقمية ، وتزايد إدراكها وتصورها بوصفها وسيلة اتصالية متميزة، لها تقنياتها ودلالاتها وتأثيراتها ومفرداتها الخاصة بها و وعلى الرغم من المزايا الكثيرة التي أضافتها تكنولوجيا الاتصال الرقمي في مجال معالجة الصور، بيد أنها أوجدت الكثير من الممارسات الأخلاقية غير المقبولة من جهة، والمثيرة للجدل من ناحية أخرى. كما تكشف الدراسة عن وقوع بعض المؤسسات الإعلامية الشهيرة في شرك التلاعب الرقمي بالصورة، وإلى حدوث الكثير من الأخطاء الأخلاقية في هذا المجالالتنزيلات
منشور
2016-03-01
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
مصداقية الصورة الرقمية وانعكاسها على العملية الإدراكية للصورة الصحفية لدى المتلقي: زيـاد طـارق شـــاكر. (2016). الاكاديمي, 76, 91-106. https://doi.org/10.35560/jcofarts76/91-106