فاعلية استراتيجية الذكاء البصري في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور

أسامة حسن عبد علي الصفار

المؤلفون

  • Osama Hassan Abed Ali Al-Saffar كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts76/181-198

الملخص

حدد الباحث مشكلة بحثه المتمثلة بالتساؤل الآتي: هل لاستخدام استراتيجية الذكاء البصري فاعلية في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور؟ كما هدف البحث الى" قياس فاعلية استراتيجية الذكاء البصري في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور" وللتحقق من هدف البحث تم تحديد فرضيتين صفرية لقياس مستوى التحصيل في مادة المنظور لدى طلبة الصف الثاني في قسم التربية الفنية – كلية الفنون الجميلة. تكون مجتمع البحث من طلبة قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد الذين يدرسون مادة المنظور المقرر ضمن مفردات منهج قسم التربية الفنية والبالغ عددهم (109) طالب وطالبة، موزعين على (6) شعب. أختار الباحث عينة بحثه عشوائياً من طلبة الصف الثاني– شعبة (أ) لقسم التربية الفنية ولكلا الجنسين، وتم أختيار (10) طالب وطالبة والذين يدرسون مادة المنظور على وفق أستراتيجية الذكاء البصري. استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، (العينة التجريبية الواحدة) للتحقق من أهداف البحث إذ يهدف البحث الحالي الى الكشف عن فاعلية أستراتيجية الذكاء البصري في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور لغرض تحقيق أهداف البحث وفرضياته كان لابد من تهيئة مستلزمات البحث والتي تتمثل بتحديد المادة التعليمية التي تم تدريسها أثناء تطبيق تجربة البحث والتي وزعت على درسين وخلال أسبوعين. موضوع الدرس الاول (البعد الثالث للأشكال والأجسام) اما موضوع الدرس الثاني هو (السلم القياسي) وبعد تحديد المادة التعليمية حدد الباحث الأهداف التعليمية ليشير بالتالي الى الأهداف السلوكية . قام الباحث ببناء أختبار موضوعي من نوع (اختيار من متعدد) يتكون من (20) فقرة ولإظهار نتائج البحث استخدمت الوسائل الأحصائية المتمثلة بــــ ( الأختبار ولكوكسن “Wilcoxon” لإظهار نتيجة الفرضية الصفرية المحددة في البحث الحالي وتحقيق هدف البحث و معادلة كيودر ريتشاردسون -20Kauder Richardson-20” “تستخدم لأيجاد معامل ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي    

التنزيلات

منشور

2016-03-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية الذكاء البصري في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور: أسامة حسن عبد علي الصفار. (2016). الاكاديمي, 76, 181-198. https://doi.org/10.35560/jcofarts76/181-198

تواريخ المنشور