نَمذَّجَة العنف في خِطاب الابداع التصويري العراقي المعاصر (أحداث العنف أثناء وبعد صيف 2014م)
أريج سعد عدنان الهنداوي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts77/21-42الملخص
شكلت احداث العنف الأخيرة وخصوصا بعد سقوط الموصل في صيف 2014 علامة فارقة في تاريخ العراق الحديث حيث استولت جماعات العنف الإرهابية على مساحات واسعة من مدن وسط وشمال العراق، مما تسبب بالعديد من الضحايا وبحركة هجرة ونزوح جماعية، وعلى الرغم من ان الألم والمعاناة والعنف كان له سجل طويل في تاريخ العراق إلا انَّ احداث النصف الثاني من عام 2014م كانت الأعنف والاشرس مما لم يسبق له مثيل.ومن هذا المنطلق فقد حاولت الباحثة الكشف عن تأثير هذه الاحداث وبصورة حصرية في المكان والزمان والموضوع على خطاب الإبداعي التشكيلي العراقي، ومعرفة كيف قام الفنانون العراقيون بنَّمذجة هذا العنف في الفضاء او السطح التصويري، حيث تم تقسيم البحث الى أربعة فصول – فكان الأول يختص بالجانب المنهجي من محددات البحث ثم معاني المصطلحات بجوانبها اللغوي والاجرائي والموضوعي، وتكَّون الفصل الثاني من أربعة مباحث حيث قدم المبحث الأول صورة عامة للقيم الاجتماعية المحلية وما تأثيرها على عمل الفنان التشكيلي ، أمّا في المبحث الثاني فقد تم الكشف عن بعض النتائج المباشرة للعنف على المجتمع العراقي ، اما المبحث الثالث فقد خُصّص لبحث العلاقة المباشرة للعنف والتطرف والإرهاب على حركة التشكيل العراقي ، في حين خصّص المبحث الرابع على مؤشرات الاطار النظري الذي تضمن عشرة مؤشرات ، أربعة منها كانت مؤشرات من دراسات سابقة.أمّا الفصل الثالث فقد خصص لإجراءات البحث من منهجية البحث ومجتمع البحث وعينة البحث ومسوغات اختيار العينات ، حيث تم تحليل ستة اعمال منتجة بعد وبسبب أحداث صيف 2014 ولخمسة فنانين من مختلف المناطق والمستويات بما يحقق أغراض البحث ، مثّلَت العينة الأولى (د. بلاسم محمد) أهالي بغداد كما يمثّل طبقة أساتذة الفن العراقي المعاصر، في حين مثّلَت العينة الثانية (مطيع الجميلي) مدينة الفلوجة وهو يمثل الفنان الممارس المحترف، في حين رقم 3 الفنانة (امل فاضل) مثّلت مدينة الرمادي وهي ممثلة لطبقة الفنان الممارس غير المحترف، وقد تم تقديمها بعملين ،فأما عملها الأول فمثّل تعرض الفنان لعملية اطلاق نار ووصفها للموت، ومثل عملها الثاني هروبها من التنظيم الإرهابي باتجاه الصحراء، كما مثلت العينة رقم3(نبراس هاشم) الموصل وهي تمثل طبقة الشباب والفنان الصاعد، ومثلت العينة رقم4 (عقيل خريف) الفنان الهاوي وطبقة الشباب العراقي ومثل ردود فعل المثقف العراقي.كما تضمن البحث في فصله الرابع النتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات إضافة الى قائمة المصادرالتنزيلات
منشور
2016-03-20
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
نَمذَّجَة العنف في خِطاب الابداع التصويري العراقي المعاصر (أحداث العنف أثناء وبعد صيف 2014م): أريج سعد عدنان الهنداوي. (2016). الاكاديمي, 77, 21-42. https://doi.org/10.35560/jcofarts77/21-42