آليات اشتغال السينوغرافيا في تطوير قاعات العرض (متحف التاريخ الطبيعي أنموذجا)

وعد عدنان محمود

المؤلفون

  • Waad A. Mahmoud كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts77/43-62

الملخص

يتناول البحث مشكلة اليات اشتغال السينوغرافيا في تطوير قاعات العرض المتحفي ,اذ تناول الباحث في الفصل الاول تم طرح المشكلة وعرضها بحيث توصل الى اهداف وغاية البحث وتمثلت في توظيف وتطوير طرائق واليات العرض بحيث تواكب ما يحدث في عالم التقنيات والوصول بالنموذج المعروض إلى صيغة جديدة ورؤية تعلن عن بعدا جماليا ومعرفيا, وبذلك يشكل البحث أهمية في استيعاب أبعاد السينوغرافيا في المسرح ونقلها الى فكرة المتحف وتطوير نماذج العرض وتوظيفها في رسم وتمثيل التصورات الذهنية إلى حالة مدركة بصرية وتحويل المشهد البانورامي إلى صورة متحركة عبر المؤثرات البصرية والصوتية.اما في الفصل الثاني وهو الاطار النظري والذى يشتمل على مبحثين , وهو البعد الجمالي للسينوغرافيا في الفن, وفيه تم تتبع نظام اشتغال البعد الجمالي للسينوغرافيا في الاجناس الفنية من ديكور ومسرح وتشكيل , فمن سينوغرافيا المتحف والمدن والعمارة الى سينوغرافيا قاعات العرض استنادا الى الرؤية البصرية لتشكيل للعالم المدرك ،اما المبحث الثاني وهو السينوغرافيا وفضاء العرض البصري بين المتحف واساليب البانوراما ، تم في هذ المبحث استدعاء اليات اشتغال السينوغرافيا في بنيه المتاحف والبانوراما وطريقه ادائها وجماليتها ، وتم عرض مجموعه من الاشغال والاساليب والمستخدمة في بناء العرض البصرى . وتوصل الباحث الى مؤشرات والاطار النظري ومنها ، ان وظيفة بناء السينوغرافيا هو استثمار وخلق المعاني والتصورات الزمانية والمكانية عبر رموز ومفردات وهيئات تشكل ابعادا جمالية وصيغ بصرية متنوعة .ان البعد الجمالي للسينوغرافيا يتحقق عبر استدعاء الخامات والتقنيات المتنوعة في التكوين الصوري المتحقق طولا وعرضا ، عموديا وافقيا في الفضاء، واما في الفصل الثالث وهو تطبيق ما توصل اليه الباحث من تجارب عالميه تم استدعاء السينوغرافيا كبعد جمالي بحيث اشتغل الباحث مجموعه من العينات داخل قاعه عرض متحف التاريخ الطبيعي واشتملت على موضوعه الاسماك ومقطع نهري استثمر فيه التجسيم وعنصر الحركة ، .اما العينة الثانية هي اسماك في بيئة نهرية في قاعة متحف التاريخ الطبيعي، بعدها توصل الباحث الى النتائج ومنها، يهدف بناء السينوغرافيا الى خلق معاني زمانية ومكانية، عبر مفردات والرموز والهيئات، لتوكد جماليتها عن طريق معالجة بصرية وسمعية في صياغة وتشكيل العرض البصري (المتحف)، ان العالم اليوم يستدعى اليات الاشتغال السينوغرافيا في عرض النماذج في المتاحف باستثمار التحول الهائل في عالم الصورة الرقمية وبرمجيات الحاسوب لخلق حالة تفاعل جمالي في ذهن المشاهد، ثم طرح التوصيات والمقترحات    

التنزيلات

منشور

2016-03-20

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

آليات اشتغال السينوغرافيا في تطوير قاعات العرض (متحف التاريخ الطبيعي أنموذجا): وعد عدنان محمود. (2016). الاكاديمي, 77, 43-62. https://doi.org/10.35560/jcofarts77/43-62

تواريخ المنشور