التوظيف الجمالي للصوت في افلام الفريد هيتشكوك

حكمت مطشر مجيد البيضاني

المؤلفون

  • HIKMAT MUTTASHR MAJEED كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts77/89-106

الملخص

يتناول هذا البحث طبيعة التوظيف الجمالي للصوف في أفلام الفريد هيتشكوك، اذ يتميز هذا المخرج بتجربته الثرية التي تعاملت مع الصورة السينمائية أيام السينما الصامتة ونجح بطريقة فاعلة في بناء افلامه، كذلك حينما دخل الصوت قام هيتشكوك بتوظيف الصوت بطرق جمالية مازال يحتذى بها لحد الان . لذا أعتمد الباحث هذه الموضوع وقام بتقسيم البحث الى اربعة فصول ، مثل الفصل الاول تضمن الاطار المنهجي والذي تناول مشكلة البحث واهمية البحث ، واهداف البحث ، وكذلك حدود البحث وأخيرا تحديد المصطلحات . أما الفصل الثاني فقد شمل الاطار النظري والدراسات السابقة ، حيث قام الباحث بتقسيمة الى مبحثين تناول فيهما البحث التجارب السينمائي للفريد هيتشكوك وكذلك طرقه الفاعلة في التوظيف الجمالي للصوت في جميع افلامة . وفي النهاية دون الباحث مؤشرات بحثه وهي نتائج الاطار النظري . الفصل الثالث ، اجراءات البحث ، حيث قام الباحث بأختيار فلمين من افلام هيتشكوك وهما فلم الطيور وفيلم النافذة الخلفية ، وقام بتحليل العينة بناءاً على المؤشرات التي خرج بها من الاطار النظري . وأخيراً في الفصل الرابع خرج الباحث بمجموعة من النتائج والاستنتاجات وختم البحث بمجموعة المصادر    

التنزيلات

منشور

2016-03-20

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التوظيف الجمالي للصوت في افلام الفريد هيتشكوك: حكمت مطشر مجيد البيضاني. (2016). الاكاديمي, 77, 89-106. https://doi.org/10.35560/jcofarts77/89-106

تواريخ المنشور