تنوع تصاميم القلوب الزخرفية في العتبة الكاظمية المقدسة
سؤدد مشعان حواس
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts77/147-160الملخص
تعد الفنون الزخرفية النباتية حقلاً حافلاً بالتنوعات الزخرفية من تنوع في البنية التصميمية للمفردات والوحدات سواءً كانت كأسية أم زهرية أم غصنيه أم خطية، وهذه ما حفلت به القلوب الزخرفية في العتبة الكاظمية المقدسة من تنوع في الأشكال والقياسات والأحجام.ومن أثناء الزيارة الميدانية للباحثة وجدت أن هناك تنوعات في المظهر العام، والحشو الداخلي، ومن هذا صاغت الباحثة مشكلة بحثها بالتساؤل الآتي: (ماهو تنوع تصاميم القلوب الزخرفية في العتبة الكاظمية المقدسة؟) وتتجلى أهمية البحث في انه:يسهم البحث في فتح آفاق معرفية للباحثين والدارسين الذين يعنون بتدريس الفنون الزخرفية، فضلاً عن تعزيز الأرث الحضاري الزخرفي وتوثيقه في واجهات العتبة الكاظمية المقدسة.ويهدف البحث إلى:الكشف عن تنوع تصاميم القلوب الزخرفية في العتبة الكاظمية المقدسة. ويتحدد البحث بالواجهات الداخلية والخارجية بوصفها الحالي 1433هـ - 2012م.وشمل الإطار النظري الموضوعات الآتية: لمحة تاريخية في العتبة الكاظمية المقدسة، والتنظيم الشكلي للقلوب الزخرفية في الفن الإسلامي من حيث تنوع المظهر العام، وتنوع الحشو الداخلي، والمعالجات اللونية.وقد اتبعت الباحثة في إجراءتها المنهج الوصفي للتوصل إلى نتائج تحقق أهدافها، وتحل مشكلتها. وتم اختيار العينة بطريقة القصدية إذا بلغ عددها (ثلاث عينات) من مجموع (خمسة وثمانون) نموذجاً وتصميم الأداة (الاستمارة) وعرضها على الخبراء للتأكد من صلاحيتها ، وتحقيق الأهداف وتوصل البحث إلى نتائج منها :اعتماد التقسيمات المساحية المتناظرة، وظهور القلوب الزخرفية بهيأة شكلية ذات وظيفة مزدوجة قرائية ، تزيينية ، فضلاً عن الانشاء الزخرفي على وفق أسلوبين (أحادي أو مزدوج) وتنوعت الحركات الغصنية ، منها: الحلزونية ، والحركة الدورانية المعكوسة ، وأظهرت الزخارف المعالجة اللونية تضاداَ للقلوب الزخرفية بين الشكل والأرضيةالتنزيلات
منشور
2016-03-20
إصدار
القسم
Articles
كيفية الاقتباس
تنوع تصاميم القلوب الزخرفية في العتبة الكاظمية المقدسة: سؤدد مشعان حواس. (2016). الاكاديمي, 77, 147-160. https://doi.org/10.35560/jcofarts77/147-160