الانزياح الدلالي لصلب السيد المسيح في الرسم المعاصر

عبد الحمزة عبد الأمير الكلابي، حيدر عبد الأمير رشيد الخزعلي

المؤلفون

  • Abdul Hamza Abdul Amir Al-Kalabi كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد
  • Haider Abdul Amir Rashid Khazali كلية الفنون الجميلة.جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts78/5-26

الملخص

يتألف البحث من ثلاثة فصول ، وهي كما يأتي :- الفصل الأول ، عني ببيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ، وهدف البحث وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات إجرائيا, فتحددت مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل الآتي: "كيف تمثل الانزياح الدلالي لصلب السيد المسيح في الرسم المعاصر؟, وهدف البحث الكشف عن الانزياح الدلالي لصلب السيد المسيح في الرسم المعاصر, أما حدود البحث فهي مصورات مأخوذة من مصادر متنوعة ,ولحقبة زمنية من عام (1945-2008). وعني الفصل الثاني بالإطار النظري ، إذ تضمن ثلاثة مباحث ، تناول المبحث الأول دراسة في مفهوم الدلالة,مبينا ماهيتها وانواعها ,فضلا عن بيان طروحات لبعض أعلامها , وتناول المبحث الثاني مفهوم الانزياح ودوره الوظيفي,تم تسليط الضوء فيه على انواع الانزياح مع التركيز على الانزياح الدلالي, أما المبحث الثالث تم فيه رصد الدلالات الخاصة بصلب السيد المسيح التي ذكرتها النصوص المقدسة مع بيان الكيفية التي تمثلت على أساسها تلك الدلالات في النصوص البصرية المتطابقة معها والملتزمة بواقعيتها. وأشتمل الفصل الثالث على إجراءات البحث المتضمنة لمجتمع البحث البالغ (106) اعمال فنية تحوي على فكرة الصلب اما عينة الدراسة الاصلية والبالغة (4) لوحات ،بالطريقة العشوائية المنتظمة,اما عينة الدراسة الاستطلاعية فقد بلغت (3) لوحات فنية , وثم بناء اداة تحليل مضمون الانزياح الدلالي لصلب السيد المسيح وبعد صدق الاداة وثباتها تم تحليل العينة ومعه بعض نتائج الدراسة.1- استخدم الفنانون أكثر من آلية ضمن الدلالة الواحدة في أحيان كثيرة كالحذف والإضافة مثلا, وذلك أعطى نفس ما أدى إليه استخدام آلية منفردة كالاستعارة مثلا, وهو انزياح الدلالة, الأمر الذي يعكس مدى الحرية التي يمارسها الفنان.2- امتاز فعل الانزياح بالتنوع وعدم الملازمة مابين آلياته , وظهور الدلالة بعد الانزياح, ونوع الانزياح الحاصل , بمعنى ليس بالضرورة ان يكون استخدام آلية معينة حصول نوع بعينه من الانزياح .3- مع عدم وجود ملازمة بين كيفية ظهور الدلالة المنزاحة ونوع الانزياح , غالبا ما يحدث انزياح من النوع السلبي عندما تنزاح الدلالة نحو الانحطاط .اما الاستنتاجات فمنها:1- دلالات صلب السيد المسيح لا تمتاز باتساع مداليلها وعمق مفاهيمها فحسب ,بل ان دوالها الشكلية أيضا تمتاز بالكثرة والتنوع ,بدليل انها عصية على التمثل والحضور بكامل عددها ,بل بقي تمثلها جزئيا. 2- الانزياح قد يعد صفة ملازمة للرسم المعاصر , ومؤشرا على الإبداع , بعد ان تم التحقق من حصوله في رسوم صلب المسيح المعاصرة على وصف ان تلك الرسوم جزء من كل.3- تكشف النسبة المرتفعة في حصول الانزياح في دلالات صلب المسيح , مدى الهوة بين الفنان والعقائد الدينية المسيحية ,كما يبرز مدى القوة والغلبة للطروحات الفكرية المناوئة للدين, واختتم البحث بقائمة المراجع.

التنزيلات

منشور

2016-04-17

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الانزياح الدلالي لصلب السيد المسيح في الرسم المعاصر: عبد الحمزة عبد الأمير الكلابي، حيدر عبد الأمير رشيد الخزعلي. (2016). الاكاديمي, 78, 5-26. https://doi.org/10.35560/jcofarts78/5-26

تواريخ المنشور