خصوصية التصميم في النحت الخزفي المعاصر
نزار جواد الزبيدي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts78/27-44الملخص
جاءت أهمية البحث اثارة تساؤل وهو هل هنالك خصوصية للتصميم في المنجز الخزفي؟ وما هي؟ وما هي أسس التصميم للنحت الخزفي؟ فالبحث يتطرق إلى خصوصية التصميم في فن الخزف المعاصر لا بوصفه فن نفعي، بل بكونه فن يحتضن الفنون عبر جدلية الحرفة والتشكيل، اذ يعد هذا البحث أول دراسة تبحث في خصوصية التصميم وعلاقته بتشكيل النحت الخزفي ذو الاحجام الكبيرة نسبيا وما لهذه المنحوتات من خصوصية تصميمية وتشكيلية ، ولتسليط الضوء على ابرز المشاكل التقنية التي تواجه الخزاف في انتاج هكذا اعمال نحتية ، كما وقد جاءت الحاجة اليه تنبع من امكانية افادة المشتغلين في مجال الفن التشكيلي من هذه الدراسة والمتخصصين في المؤسسات التعليمية الفنية والجمالية وطلبة الدراسات الأولية والعليا في أقسام الفنون التشكيلية.جاء البحث في أربعة فصول وهي: الفصل الأول، والذي احتوى على مشكلة وأهمية البحث، والحاجة اليه، وتحديد أهم المصطلحات الواردة في البحث والفصل الثاني والذي احتوى على الإطار النظري الذي تضمن المباحث التالية:1.فن الخزف والتصميم.2.خصوصية المادة الخزفية والتصميم.3.فن النحت الخزفي والتصميم.اما اهم النتائج التي افرزها الإطار النظري وتحليل العينات فهي:1.النحت الخزفي نوع بنائي حديث استثمر علاقات التصميم لإنتاج قيم جمالية أساسها الإبداع امتازت به جميع نماذج العينة، فضلا عن استثمار قوانين الفيزياء التركيبة، وتوزيع الكتل ضمن قاعدة محددة وبناء هندسي محدد.2.التنوع في الأداء التقني (للزجاج) بث سمات المنجز الفني ليؤكد رغبة الفنان في إنشاء فن حواري تشكيلي بصري.3.بروز أهمية الوسائل الداخلة في انتاج العمل النحتي كجزء فاعل في تلك العملية بشكل واضح مثال ذلك حجم الافران الخاصة بحرق هكذا احجام نحتية خزفية.4.أضاف التنوع اللوني في منجز النحت الخزفي خصوصية تصميمية وتفرد تقني خزفي عالي الأداء في منجز الخزف خصوصا وفي الفن التشكيلي بشكل عام